2024-09-16 - الإثنين
00:00:00

قطاع التأمين

بعيداً عن لغة الأرقام والتحليلات.. "صوت عمان" يرصد أحداث مهمة وجوهرية داخل شركات التأمين

{clean_title}
صوت عمان :  


أحمد الضامن

يسرنا في هذا المقال وبعد دراسة مستفيضة لميزانيات شركات التأمين، الابتعاد "قليلاً" عن لغة الأرقام والتحليل، والتنويه لعدة أمور مهمة في العديد من شركات التأمين، بالإضافة العمل على ايصال الهمسات التي خرجت من أروقة الشركات.

الشرق الأوسط للتأمين

نعيد ونكرر من خلال دراستنا للبيانات الربع الأول وما توفر لدينا من معلومات عن الربع الثاني – النصف السنوية ، ما زالت الشركة تتألق وتزيد من التألق وتثبت أنها إحدى الشركات القلّة القليلة التي نستطيع أن نقول عنها شركة تأمين محلية بنكهة عالمية.

وفي الخوض بأرقام الميزانيتان؛ نجد أرقام تبشر بواقع مثمر وناجح للشركة، وهي خير مثال يحتذى به في سوق التأمين الأردني، ولا نريد الآن الخوض بأرقامها وإنما أعددنا لها حلقة كاملة تحاكي أرقامها ومجلس إدارتها وإدارتها التنفيذية الرصينة والحكيمة، ولا غنى عن فريق العمل بكافة أفراد الشركة الذين هم خير مثال لموظف التأمين الناجح.

الوطنية للتأمين

الدكتورة منال جرار السيدة الأردنية الأصيلة التي أثبتت وجودها في قطاع التأمين وفي العمل الخيري، وهي من يعمل بصمت دون زوبعة إعلامية، وهنا نؤكد أنها خير سيدة عصامية تمثل قطاع التأمين وعمل المرأة الأردنية ونجاحها الباهر ونكتفي بهذا القدر، ولا بد من التذكير بأننا أعددنا مقال بما يتناسب مع واقع الشركة بعيداً السيدة منال المكافحة.

وهنا نشير أيضاً إلى ما يشاع في سوق التأمين بأن أحد أعضاء مجلس الإدارة ينوي بيع حصته حتى لا يدخل بمتاهة 31/3/2025 ، ونتمنى أن لا تكون هذه المعلومات دقيقة ولا تبت للحقيقة بأي صلة، وتبقى مجرد أحاديث وهمزات متداولة بقطاع التأمين و"غير صحيحة"، وأن لا تخسر الشركة رخصة الحياة وتبقى الدكتورة منال تقود دفة الشركة بشقيها التأمينات العامة والحياة.

الأردنية للتأمين

ماذا يحدث؟؟؟ وما سر الأرباح المليونية في ميزانية 2023؟؟

مع العلم بأن عام 2022 كانت الربحية "خجولة" ولا تليق بإسم الشركة العريق، علماً ووفقاً للأحاديث كانت الشركة مثقلة بذمم العملاء التي بقيت تطاردها لسنوات، والكل يعمل على ايجاد حل لها ولكن دون جدوى، وبميزانية 2023 اختفت "والله أعلم" أين ذهبت.

وهنا نتمنى أن تكون الأرقام المليونية التي تفوق 12 مليون على أقل تقدير "وفقاً لحديث أشخاص من داخل الشركة مطلعين على تفاصيل التفاصيل"، قد تم تحصيلها بالكامل، وعاد الألق من جديد للشركة.

وهنا نريد إعادة السؤال من جديد؛ ما الذي حدث وما هذا "البور الخارق" الذي قلب حال الشركة رأساً على عقب...

مع العلم أن اللاعبين هم أنفسهم منذ سنوات، فهل تم العمل على تغيير الخطط و"تكتيك" اللعب....

المتحدة للتأمين

وهنا استوقفتنا تصريحات المدير العام السيد رائد حدادين الخبير التأميني، والتي تشير إلى أن "السوق الأردني متخم بشركات التأمين وحاجتنا تغطيها (8) شركات فقط"

في البداية لا بد من الحديث عن وجود شركتان تحت التصفية وشركتان تم ايقافهم وشركتان في "غرفة الانعاش وتحت التنفس الاصطناعي".......

وهنا تساءل البعض ما إن تحققت أمنية حدادين، فهل ستكون هذه الشركات قادرة على مواجهة وتحمل الضغط من أصناف التأمينات كافة ومن أهمها "تأمين السيارات الإلزامي والشامل".. وهل ستكون شركة المتحدة للتأمين من ضمن الشركات الثمانية!!!!

التأمين الإسلامية

أما هذه الشركة وهي من إحدى 3 شركات ،التي تعمل بنظام التأمين التكافلي بقيادة القبطان رضا دحبور، والذي دائماً يرسو بسفينته في الميناء الصحيح.

وبالعودة إلى الميزانيات لعام 2024 وبحسب الأخبار المسربة لنا من أروقة السفينة، فإن النتائج ستكون للنصف الأول مبهرة وتؤكد ما تحدثنا به سابقاً.

دلتا للتأمين

وهنا لا بد من أن نؤكد بأن السيد رجائي نورسي رسم وهندس قواعد الشركة، وهو ابن المرحوم المخضرم تأمينياً زكي نورسي، فهذه الشركة تعمل بصمت وايجابية لا متناهية ووضع خطة عشرية للشركة تسير قدماً نحو النجاح.

المجموعة العربية الأوروبية

وهنا الدكتورة لانا بدر تحاول جاهدة الوصول إلى بر الأمان....

وهنا لن نتطرق كثيراً للتفاصيل، لأننا انتهينا من إعداد التقرير المالي للشركة والذي سيفاجئ قطاع التأمين...

وهنا لا بد من استفسار صغير؛ هل الوديعة المذكورة بـ 2023 في البنوك الخارجية بأمان، والشركة تطمئن عليها كل فترة.. فما حدث سابقاً أبقى هنالك هاجس لدى البعض...

وهنا نؤكد أننا انتهينا من إعداد تقريرنا وسنقوم بنشره الأسبوع الحالي

المنارة للتأمين

وهنا نعود من جديد لشركة المنارة للتأمين ونؤكد بأننا في انتظار الافصاح عن الميزانية نصف سنوية لعام 2024، حيث التوقعات والأمنيات تأمل بأن تكون الأرقام "مبهجة" وتختلف عن سنواتها السابقة وأن تعود لتحقيق الأفضل كما حدث في عام 2020 .........

الشرق العربي للتأمين / مجموعة الخليج للتأمين - الأردن

سؤال يدور في أذهان الجميع وبالأكثر من هم قائمين على أعمال التأمين، حيث منذ استلام الدكتور والمحاضر الجامعي علي الوزني؛ يراود الجميع سؤال مهم "كيف تم معالجة خسائر الشركة في الفترة الانتقالية للإدارات السابقة، وأين اختفت هذه الخسائر في لمح البصر؟؟"

النسر العربي للتأمين

في حال طبقت لائحة الأطباء 2024، هل ستبقى الشركة تعمل كما كانت وتحقق الأرباح والإنجازات العظيمة، أم أنها ستتأثر بشكل كبير يدفعها لإعادة ترتيب أوراقها من جديد؟؟

كما نؤكد هنا بأن الميزانية استوقفتنا كثيراً لضخامة الأرقام التي تحتويها، ولنا وقفة بين أرقامها، ولن نذكر أكثر من ذلك حتى لا يفقد تقريرنا الذي نعده عن الشركة "بهجته"

المجموعة العربية الأردنية للتأمين

وهنا لا بد من التساؤل حول تأمين الحياة والاستثمارات هل ستكون طوق النجاة للشركة؟؟

وهل ستكون الشركة قادرة على مواجهة الرياح الشديدة في ميزانية 2024، خاصة وأنها تعتبر أفضل من غيرها في موضوع "تحصيل الذمم"

ميتلايف

وهنا نؤكد بأنها شركة أجنبية مقيمة وغير ملزمة بالافصاح عن ميزانيتها في بورصة عمان ، فكيف لحملة بوالص الادخار الاطمئنان على مدخراتهم التي لربما "لا يعلمون عنها أي شيء"، وكيف تستثمر وأين تودع فيه... فهي بالنهاية أموال أردنيين، ويحتاجون لأي معلومة "تريح بالهم".

وهنا نحن في صدد إعداد تقرير حسب التعليمات، حيث أننا نعمل على وضع دراسة وافية وتجميع للمعلومات من المدخرين لدى هذه الشركة العالمية، وللحديث بقية...

الأولى للتأمين - سوليدرتي

لا نريد الخوض في التفاصيل أكثر هنا، إلا أن تقرير مفصل بالأرقام سيظهر على الملئ في القريب العاجل

الفرنسية للتأمين

الخسارة المليونية للشركة الفرنسية للتأمين بميزانية 2023، فتحت شهية التساؤلات للعديد؛ هل بُعد الدكتور وليد زعرب سبب الخسارة المليونية للشركة؟؟؟

فصغار المساهمين والمؤمنين يطالبون بعودة "بلدوزر" التأمين وابن شيخ التأمين، إلى موقع القيادة من جديد، فهو من سينجي الشركة ويعيدها إلى مسارها الصحيح.

وهنا نكتفي بها القدر لأن تقريرنا شارف على الانتهاء.

وختامها مسك

وهنا لا بد من التذكير بأن اللاعب الجديد الذي أسلفنا عنه سابقاً قد دخل إلى ملعبنا وبات قريباً من كشف مركزه داخل أرضية الملعب.

كما أن هنالك بعض الشركات التي لم نذكرها في هذا التقرير بسبب ضيق الوقت، فهي تحتاج لـ"عراف" لتحليل واقع الحال الأليم.


لقراءة المزيد...

ميزانية خطيرة تقف أمام الإدارة الجديدة لـ"المجموعة العربية الأردنية" للتأمين.. فهل يوجد حلول على أرض الواقع؟

بعد نشر البيانات المالية للربع الأول لعام 2024.. مساهمو وحملة وثائق "المنارة الإسلامية" للتأمين يدقون ناقوس الخطر

"الشرق الأوسط" للتأمين.. شركة محلية بنكهة عالمية وأسباب "موجبة" جعلتها أمان لحملة الوثائق والمساهمين.. وإليكم سر الخلطة

تقرير مهم لمدقق حسابات شركة فيلادلفيا للتأمين.. وتساؤلات حول الميزانية المالية للشركة

المجموعة العربية الأردنية للتأمين "ما لها وما عليها".. وأرقام ترعب صغار المساهمين وحملة الوثائق والمتضررين

"المنارة الإسلامية للتأمين" تواجه زلزالاً من أسئلة المساهمين.. ومطالبات بتوضيح البيانات المالية للشركة بعام 2023

"التأمين الإسلامية" مسيرة حافلة بالنجاح والتقدم... وبيانات مالية تظهر قوة الشركة