2024-04-25 - الخميس
00:00:00

فلسطين

إقالة نتنياهو وزير الدفاع تهز جدران منزله

{clean_title}
صوت عمان :  

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن محتجين اخترقون حواجز قرب منزل نتنياهو في القدس في خضم نزول آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع، اليوم الأحد، احتجاجاً على إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوزير الدفاع يوآف غالانت الذي كان قد حث الحكومة على وقف خطة مثيرة للجدل لتعديل النظام القضائي.

وفي لقطات بثها تلفزيون رويترز، ظهرت حشود ضخمة تغلق الطريق السريع الرئيس في تل أبيب وكذلك مجموعة من المتظاهرين يشعلون النار في وسطه.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أعلن، في بيان، إنه أقال اليوم الأحد وزير الدفاع يوآف غالانت.

وجاهر غالانت في الآونة الأخيرة بمعارضته لخطة نتنياهو المثيرة للجدل لتعديل النظام القضائي الإسرائيلي.

انضم نائب بارز في الكنيست الإسرائيلي من حزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، لدعوة أطلقها وزير الدفاع لتعليق تعديلات مقترحة على النظام القضائي تسببت في جدل وانقسام، وأثارت احتمال تقلص الأغلبية البرلمانية التي تحظى بها الحكومة.

وأمس السبت دعا وزير الدفاع يواف غالانت إلى تجميد المشروع الحكومي، فيما ناشد وزير الأمن الوطني اليميني المتطرف إيتمار بن غفير، نتنياهو إلى إقالة غالانت. وقال، "إن غالانت رضخ لضغوط المعارضة".

وتفاقم تلك الانشقاقات في حزب رئيس الوزراء وفي حكومته الضغوط الناجمة عن احتجاجات حاشدة غير مسبوقة مستمرة منذ أشهر نظمها إسرائيليون يرون أن حزمة التعديلات تعرض استقلال المحاكم والقضاء للخطر.

ويقول نتنياهو، إن تلك التعديلات ستحقق توازناً بين دوائر الحكم. ويخضع نتنياهو لمحاكمات بتهم فساد لكنه ينفيها.