2024-10-05 - السبت
00:00:00

مجتمع صوت عمان

البادية الجنوبية العنوان والحويطات والجنوب صمام الأمان.

{clean_title}
صوت عمان :  


بقلم : *محمد العويمر الأحامده

لا تلوموني فأنا من محبي البادية الجنوبية وابنائها من قبائل الحويطات ومن أبناء الجنوب ممن لي علاقات معهم من عشائر أبو تايه الى الزوايده واللحيوات والسعيدين والنعيمات والجازي والنجادات والمراعيه والدراوشه والعمارين والعمران والسميحيين والمصبحيين والزلابيه والمزنة والطقاطقة والرشايده والسليمانيين والدمانيه المناجعة والرواجفه والنواصره والمحاميد والقدمان ، ولا ننسى عشائربني عطيه والحجايا الكرام من ابناء البادية الجنوبية .

وهذه الصحراء الجرداء في الجنوب عامرة بابنائها وتاريخهم المشرف على مدى قرون فطبعهم الوفاء واكرام الضيف ولا يرضون بالحيف ويدهم والسيف وملاقاة الاعداء على فنجان الكيف .

فالحويطات وأبناء الجنوب الأردني الاشم بشهادة التاريخ ليس بينهم جبان ولا خوان ولا بواق ، والحويطات وابناء الجنوب جامعة نتعلم منها الفروسية والرجولة والنخوة والاقدام والحلم والتسامح والطيب والكرم ، وفي كل نقطة دم حويطي وجنوبي أردني يولد بطل نعم إنهم ابطال الثورة العربية الكبرى التي خاضوها مع الهاشميين أصحاب الشرعية الدينية والتاريخية وخاضوا معارك تاريخية في الدفاع عن الامة في الأردن ومصر والعراق وفلسطين وصدوا كل عدوان عن الأردن وكانوا ندا لاعداء الأمة مرفوعي الرأس دائما .

الحويطات هم من اعظم القبائل خُلقا ونسباً ضاربة جذورهم في التاريخ يجيرون الملهوف والدخيل ويقضون بين الناس فعندهم شيوخ القضاء العشائري المتمرسين وشيوخ معروفين في كل الوطن العربي فكيف لا والامير عوده أبو تايه زعيم الحويطات تعرفه الدنيا باسرها بريطانيا العظمى وروسيا وامريكا وكل اقطار هذا الكوكب ، وخرج بعده زعماء للحويطات ملأوا الدنيا حضورا بمواقفهم المشرفة من الوطن والأمة من أمثال حمد بن جازي وأبناءه الكرام وإبن نجاد وكذلك كل عشائر الحويطات وقياداتهم التي نفاخر بهم الدنيا .

لن يهزم بيرق دولة وفيه حويطي نعم والثورة العربية شاهدة على ذلك والحدود الشمالية السعودية شاهدة على بطولات الحويطات ،انهم رجال اذا الوغى اشتد فاذا خرج الحويطي ارعد وابرق ولا راد له إلا موت مشرف أو نصر مبين .

وقال عنهم المستشرقون الحويطات زعماء العرب وحق لهم ان يفاخروا الدنيا بذلك ،نعم دولة فيها الحويطات لن تضام ولن تهان ولن يدخلها عدو أو جبان انهم دهاة في الحرب والكرب وحليميين في التسامح والكرم .

إن الحويطات صمام الأمان للبلد ووجب تكريمهم كل عام على دورهم في إنقاذ الأمة العربية والاسلامية بمواقفهم المشرفة ،فهذا اقل واجب يقدم لقبائل الحويطات وصحرائهم التي تستقبلك بريحة الشيح والقيصوم والقهوة على جمر الغظى.

قبائل الحويطات وأبناء الجنوب لكم كل الاحترام والتقدير فأنتم التاريخ المشرف وكذا لكل قبائل هذا الوطن الكريم بأهله وقيادته الهاشمية الحكيمة.