2024-09-21 - السبت
00:00:00

مجتمع صوت عمان

خبير ل"صوت عمان" البنك المركزي الأردني يخفض سعر الفائدة بعد سنوات من الارتفاعات العالمية

{clean_title}
صوت عمان :  


سندس نوفل

قال خبير الإقتصاد السياسي زيان زوانه، إن البنك المركزي الأردني خَفَّض سعر الفائدة على أدواته النقدية كلها بنسبة نصف بالمائة، آخذا في اعتباره الأبعاد الاقليمية والعالمية لمستويات سعر الفائدة، مضيفًا أن هذا الاجراء جاء مع ما تقوم به البنوك المركزية العالمية الأخرى وعلى رأسها البنك المركزي الأمريكي، بعد سنوات من وصول أسعار الفائدة لمستويات عالمية مرتفعة.

وأشار زوانه ل"صوت عمان" إلى أن المقترضين الأردنيين تأثروا بارتفاع أقساط قروضهم من البنوك المحلية، مما زاد من معاناتهم وعرض البنك المركزي لانتقادات.

وأضاف زوانه في المقابل أظهر البنك المركزي آثار سياسته النقدية الرزينة في استقرار سعر صرف الدينار الأردني وإرتفاع الاحتياطات الأجنبية لمستويات لم تصلها من قبل، بالاضافة الى ارتفاع حوالات المغتربين وتراجع نسبة الحسابات الخاصة بالعملات الأجنبية، مشيرًا أن هذه العوامل اساسية ويأخذها المستثمر باعتباره عند اتخاذ قراره الاستثماري، مما ساعد في الحد من تأثير العوامل الاقليمية شديدة السلبية على تدفق الاستثمار للأردن.

ولفت زوانه أنه من المتوقع خفض البنوك المقترضة سعر الفائدة على المقترضين اعتبارا من تاريخ سريان قرار البنك المركزي الأردني وهو يوم الأحد المقبل.