2024-10-09 - الأربعاء
00:00:00

عربي و دولي

تصعيد عسكري في لبنان: غارات إسرائيلية وعمليات ضد حزب الله وسط نزوح كبير

{clean_title}
صوت عمان :  



أفادت تقارير صحفية بوقوع غارتين على ضاحية بيروت الجنوبية، بينما أكدت منظمة الصحة العالمية أن خمسة مستشفيات في لبنان أصبحت خارج الخدمة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه بدأ تنفيذ عمليات برية محدودة ضد أهداف وبنية تحتية تابعة لحزب الله في القطاع الغربي لجنوب لبنان. 

كما فرض الجيش الإسرائيلي إغلاقًا عسكريًا على أربع مناطق في الشمال اعتبارًا من مساء أمس.

وعلى صعيد آخر، أشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه قام بقتل ثلاثة عناصر من حماس في غزة كانوا قد شاركوا في الهجوم الذي وقع في السابع من أكتوبر.

 وقد اعتبرت وزارة الخارجية الأميركية أن العمليات البرية الإسرائيلية في لبنان لا تزال في نطاق محدود، مع توقعات بأن تستهدف إسرائيل حزب الله بشكل يتماشى مع القوانين الدولية لتقليل الخسائر بين المدنيين.

في هذا السياق، ذكر الجيش الإسرائيلي أنه سيبدأ قريبًا عمليات عسكرية على الساحل الجنوبي للبنان، داعيًا الصيادين ورواد البحر في منطقة نهر الأولي إلى الابتعاد عن الشاطئ حتى إشعار آخر.

من جهة أخرى، أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ليست في موقع يسمح لها بحل الأزمة السياسية في لبنان، مشيرًا إلى أن ذلك يعود إلى الزعماء اللبنانيين.

و أعلن حزب الله عن استهدافه لقاعدة تابعة للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية قرب تل أبيب، وذلك بعد أن رصدت إسرائيل صواريخ من لبنان مما أدى إلى تفعيل صفارات الإنذار في عدة مناطق وسط البلاد. 

وأفاد حزب الله بأن مقاتليه أطلقوا عددًا من الصواريخ على قاعدة غليلوت التابعة لوحدة "الاستخبارات العسكرية 8200” كاستجابة للغارات الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية.

بدوره، أكد الجيش الإسرائيلي أن نظام القبة الحديدية اعترض بعض الصواريخ، بينما سقطت الصواريخ الأخرى في مناطق مفتوحة. 

وصرح الجيش بعدم وجود أي تغيير في توجيهات قيادة الجبهة الداخلية.

كما نفذ حزب الله هجمات على مواقع عسكرية في شمال إسرائيل، بما في ذلك هجوم على شمال مدينة حيفا، أسفر عن إصابة عشرة إسرائيليين. 

وأصدر حزب الله تعليمات لمقاتليه بعدم استهداف القوات الإسرائيلية بالقرب من قاعدة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل) في بلدة مارون الراس، متهمًا إسرائيل باستخدام قوات حفظ السلام كدروع بشرية.

تأتي هذه التطورات في وقت أدت فيه الغارات الجوية الإسرائيلية إلى نزوح حوالي 1.2 مليون شخص في لبنان، مما يثير القلق من تعرض البلاد للدمار بسبب تكثيف الحملة الإسرائيلية كما حدث في غزة.