كشفت التصريحات الاخيرة لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو عن استراتيجية عسكرية جديدة تهدف الى البقاء في جنوب لبنان لفترة طويلة، مؤكدا ان الانسحاب مرتبط بشكل مباشر بعملية نزع سلاح حزب الله بشكل كامل.
واضاف نتنياهو ان القوات الاسرائيلية ستستمر في الحفاظ على المنطقة الامنية التي تم انشاؤها مؤخرا، معتبرا ان هذا التواجد يمثل مكسبا استراتيجيا يضمن حماية الجبهة الداخلية من التهديدات الصاروخية المباشرة في المرحلة المقبلة.
وبين ان الخطة تتضمن منح الجيش اللبناني صلاحيات محدودة في مناطق تجريبية محددة، مشيرا الى ان هذه الخطوة تاتي في اطار ترتيبات امنية تضمن عزل حزب الله عن المناطق الحساسة جنوب نهر الليطاني.
مستقبل المنطقة الامنية والقيود المفروضة
وشدد نتنياهو على ان عودة النازحين الى القرى الواقعة داخل نطاق المنطقة الامنية ستظل ممنوعة تماما، موضحا ان الهدف هو ابقاء هذه المساحات خارج نطاق نيران الصواريخ المضادة للدروع لضمان سلامة المستوطنات الاسرائيلية.
اقرأ أيضا :
واكد ان السياسة الاسرائيلية تهدف الى فرض واقع ميداني جديد يمنع اي وجود عسكري او مدني تابع لحزب الله في تلك المناطق، مشددا على ان التواجد الاسرائيلي سيظل قائما حتى تحقيق كافة الاهداف.
واظهرت التطورات الاخيرة ان هذا التحرك ياتي بالتزامن مع توقيع اتفاق اطار برعاية امريكية، حيث تراهن واشنطن على ان هذه الخطوات قد تمهد الطريق امام سلام دائم ومستقر بين الجانبين في المستقبل القريب.
