2024-05-04 - السبت
00:00:00

مجتمع صوت عمان

الكساسبة يكتب: هل خالف وزير الأشغال العامة تطبيق قانون البناء الوطني وقانون نقابة المقاولين؟

{clean_title}
صوت عمان :  


وجه عضو مجلس نقابة المقاولين الدكتور عصام الكساسبة، رسالة إلى وزير الأشغال حول تطبيق قانون البناء الوطني وقانون نقابه مقاولي الانشاءات.

وأكد الكساسبة أنه تفاجئ مجموعة من مقاولي تنظيم العمل بالقطاع الخاص، ومقاولي الكهرومكنيك بكتاب من الوزارة الموجه إلى نقابة المقاولين ويحمل الرقم ٥/١١ ، بتاريخ ٦/٣/٢٠٢٤، والذي ينص على إعفاء شركات الإسكان من تطبيق قانون نقابة المقاولين، وقانون البناء الوطني من تنفيذ عقد الكهروميكنيك.

وأشار الكساسبة إلى أن هذا الكتاب يشوبه مخالفات، وذلك عندما أعفيت شركات الاسكان من تطبق القانون من خلال مضمون الكتاب المشار إليه.

 
ولفت إلى أن من الواجبات والمسؤوليات المناطة بوزير الأشغال، وفقاً لأحكام قانون البناء الوطني، هو المحافظة على الممتلكات والأرواح أولاً؛ وتطبيق القانون ثانياً، والحفاظ على المال العام ثالثاً.

وبين أن المادة الثانية من قانون البناء الوطني رقم 7 لسنة 1993 وتعديلاته نصت على أن "عمال الإعمار؛ الأعمال التي تتعلق بإنشاء المشاريع الإنشائية بجميع أنواعها كالمباني والطرق والجسور بما فيها التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والإشراف وأعمال السلامة العامة وكل ما يرتبط بها من أعمال هندسية وأي مشاريع أخرى يقررها المجلس".

وتابع: "كما نصت المادة(11) من ذات القانون:

أ- على جميع الوازارت والدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية والعامة والبلديات والشركات المساهمة العامة والخاصة ونقابة المهندسين الأردنيين ونقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين وهيئة المكاتب والشركات الهندسية التقيد في أعمال الإعمار بالكودات المعتمدة وفقا لأحكام هذا القانون واتخاذ الإجراءات اللازمة لهذه الغاية.

د- مع مراعاة أحكام الفقرة (ج) من هذه المادة على جميع الوازارت والجهات التي تصدر رخص الإعمار التقيد بما يلي:

1- عدم إصدار رخص البناء أو إقرار مشاريع الإعمار إلا إذا كانت المخططات المتعلقة بأي منها مصادقا عليها من الجهة المختصة

2- متابعة الإشراف على المشاريع منذ بدء أعمال التنفيذ وحتى نهايتها للتأكد من توافر متطلبات الكودات الواردة في رخصة الإعمار والأحكام والشروط الواجب تنفيذها والتقيد بتطبيق قانوني نقابة المهندسين الأردنيين ونقابة مقاولي الإنشاءات الأردنيين ونظام هيئة المكاتب والشركات الهندسية الصادرة بموجب قانون نقابة المهندسين الأردنيين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن.

3- عدم إصدار أذون الأشغال لأعمال الإعمار ضمن مناطقها إلا إذا تم إرفاق طلب الحصول عليها بشهادة مطابقة صادرة عن الجهة المخولة بالإشراف على التنفيذ ومصادقا عليها من نقابة المهندسين الأردنيين إذا كانت الجهة المشرفة مكتبا هندسيا.

واختتم الكساسبة حديثه، مطالباً رئيس مجلس البناء الوطني وأمين عمان الكبرى وجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية المناط بها، بتطبيق قانون البناء الوطني وتفعيل نظام التفتيش على المنشآت والمجمعات السكنية والتجارية، ابتداء من أعمال الحفريات وانتهاء بأعمال التشطيبات والسلامة العامة وعدم اقتصار أعمال التفتيش فقط على أعمال الهيكل التي تخالف نص المادة الثانية من قانون البناء الوطني والمادة الثانية والثامنة من قانون نقابة نقابة المقاولين الأردنيين، والتراجع الفوري من قبل وزارة الأشغال عن الكتاب وتطبيق القانون.