2024-05-03 - الجمعة
00:00:00

محافظات

وزيرة الثقافة ترعى حفل إشهار موسوعة عمَّان أيام زمان للمؤرخ العرموطي في بيت عرار الثقافي في اربد

{clean_title}
صوت عمان :  

محمد العويمر

إربد _ رعت وزيرة الثقافة هيفاء النجار في بيت عرار الثقافي حفل إشهار موسوعة عمَّان أيام زمان للمؤرخ عمر العرموطي وبدعوة من وصفيه مصطفى وهبي التل ومنتدى عرار الثقافي وبحضور محافظ اربد رضوان العتوم حيث أكدت النجار أن الأمن الثقافي يتحقق من خلال مكونات الدولة الأردنية التي تملك موروث من الحضارات التي مرت عليها ووزارة الثقافة تحقق الأمن الثقافي من خلال تشاركية مع الهيئات الثقافية لتقديم صورة الأردن الحضارة والتاريخ.

واشادت النجار بجهود المؤرخ عمر العرموطي الذي أنجز تاريخ عمان الثقافي والاجتماعي والسياسي من خلال موسوعة عمَّان أيام زمان التي وثقت تاريخ عمان العريق بجهد كبير وهو محط تقدير واحترام لانه احيا ذاكرة عمان لتكون بين يدي الأجيال لتطلع على عمان وكيف تطورة هذه العاصمة الجميلة على مدى مئة عام.

وصفية التل شكرت وزيرة الثقافة هيفاء النجار على رعايتها لإشهار موسوعة عمَّان أيام زمان التي انجزها المؤرخ عمر العرموطي في بيت عرار الثقافي في قلب مدينة اربد وقالت هذا جهد كبير يستحق التقدير والإشادة لانه يأتي من محبة العرموطي لعمان وتاريخها واهلها الكرام.

المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي مُعد ومؤلف موسوعة عمَّان أيام زمان خلال كلمته في الحفل الذي أقيم لإشهار موسوعة عمَّان بدعوة من وصفية مصطفى وهبي التل وبيت عرار للثقافة في اربد قال أُحِّييكم في هذا المساء الجميل من مُنتدى عرار الثقافي من إربد المدينة العريقة حاضرة الشمال وعاصمة العلم والثقافة والسياسة في أكثر من حقبة من تاريخ الأردن.

أحيِّيكم في هذا المساء الجميل للحديث عن أجمل عاصمة في الدنيا سيدة الجميلات وسيدة العواصم، عمَّان التي اكتحلت بالشيح والقيصوم وبيدر القمح عمَّان مدينة التاريخ والحضارة، ربَّة عمون، فيلادلفيا، مدينة الحب الأخوي، المدينة الحجرية التي بنيت من الحجارة، ومدينة الأدراج، والمدينة التي بُنيت على ضفاف سيل عمَّان – أو نهر عمَّان -، وعرين الهاشميين، ودُرّة التاج الهاشمي، ومدينة الأمن والأمان... وعاصمة المهاجرين والأنصار.

وأضاف العرموطي لقد تعانقت عمَّان عرين الهاشميين وسيدة الجميلات وسيدة العواصم مع إربد (عروس الشمال) في هذا الإحتفال بمناسبة إشهار موسوعة عمَّان أيام زمان.

وقال العرموطي إنَّ موسوعةَ عمَّان أيّام زمان إنجازٌ أردنيٌّ وعربيٌ غير مسبوق، وهي تُعتبر أضخم موسوعة عن عاصمة عربية وقد تكون الأضخم عالمياً... وتتكون من – أحد عشرَ جزءاً – وعدد صفحاتها حوالي – سبع آلاف وخمسمئة صفحة – وقد استغرق العمل بها (أربعة عشر عاماً) من العمل الموصول ليلاً نهاراً... وهناك احتمال بأن تدخل موسوعة عمَّان في موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وأصبحت موسوعة عمَّان أيّام زمان مرجعية لا مناص عنها للباحثين والمؤرخين والمهتمين بتاريخ عمَّان؛ لأنها تحتوي على معلوماتٍ، وتفاصيل شاملة في مختلف المجالات عن العاصمة عمَّان، ومن شأنها أن تحتلَّ مكانتَها بجدارة ضمن التُراث الروائي الاجتماعي التاريخي للأردن، فهي عمل رائد ومُتمَيِّز، وشكَّلت إِضافة نوعية ومرجعية شاملة للباحثن والمُهتمين... فهي سيرة مدينة تحتوي على كم ضخم من المعلومات والقَصص الشعبي والحكايا العمَّانية التي قد لا نجدها في الكتب والمراجع المختلفة، وقد حصلتُ على عدد كبير من الروايات التي جمعتها من صُدور الحَفَظَة وكبار السِن الذين شاركوا بالأحداث الهامة بالعاصمة عمَّان أو كانوا شُهوداً عليها أو سمعوها من آبائهم، التي لولا تدوينها لذهبت أدراج الرياح بعد موت أصحابها.

وإنَّ الفرق ما بين موسوعة عمَّان أيّام زمان والكتب الأُخرى التي تم تأليفها عن عمَّان أنَّ الكتبَ الأُخرى تُمثِّل وجهة نظر واحدة هي وِجهة نظر المؤلف... بينما موسوعة عمَّان أيّام زمان شاركت فيها كُل الأطيافِ العمَّانيةِ. حيث شارك بها أكثر من خمسمئةِ (500) مُشارك ومُشاركة يُمثّلون البُناة الأوائل والفعاليّات المُؤثرة بالمجالات السياسية والتاريخية والعشائرية والثقافية والاقتصادية والأماكن التُراثية والجبال والأحياء والشوارع والأسواق القديمة ورجالات عمَّان والنساء العمَّانيات، وإنّني سعيدٌ جداً؛ لأن موسوعة عمَّان أيّام زمان أصبحت الآن ضمن الموسوعات العالمية.

وبعد نجاح إعداد وتأليف موسوعة عمَّان أيام زمان فإنني أتمنى بأن تُبادرَ وزارة الثقافة لدعم وتأليف موسوعات على نفس المنوال عن عواصم المحافظات الأردنية مثل/ إربد والسلط والكرك ومعان ومادبا والطفيلة وباقي المحافظات الأردنية.

الدكتور بركات عوجان وزير الثقافة الأسبق أكد أن موسوعة عمَّان أيام زمان التي انجزها المؤرخ عمر العرموطي تعد توثيقا جادا في مسيرة العاصمة على مدى مئة عام من الحضارة المتراكمة وهذه الموسوعة تعد مرجعا مهما لتاريخ المدينة التي وثق تفاصيلها العرموطي بجهد غير مسبوق يستحق عليها الثناء والشكر والتقدير.

بدوره قال الدكتور محمد المناصير إن موسوعة عمَّان أيام زمان التي انجزها المؤرخ عمر محمد نزال العرموطي هي دائرة معارف ومعلمة تراثية وتاريخية واجتماعية وثقت المكان والزمان والشخصيات العمانية وهي أول سيرة مدينة بهذا الحجم من التوثيق بذل خلالها العرموطي جهودا كبيرة على مدى سنوات لتخرج هذه الموسوعة التاريخية لمدينة عمان.

الشيخ علي الزيدان الحنيطي قال نعتز أن نكون في إربد عروس الشمال في بيت عرار الثقافي وبدعوة من وصفية مصطفى وهبي التل وبحضور وزيرة الثقافة للحديث عن انجاز المؤرخ عمر العرموطي الذي نعتز به بانتمائه وحبه لعمان التي عشقها فأرخ لها أحد عشر جزءا وفي الطريق الجزء الثاني عشر ونقول له بوركت جهودك التي وثقت أيام عمان بتفاصيلها الجميلة الرائعة.

رئيس منتدى عرار الثقافي محمد عزمي خريف
شكر المؤرخ عمر العرموطي على اختيار بيت عرار الثقافي لإشهار موسوعة عمَّان أيام زمان من مكان نعتز به وبارتباطه بتاريخ هذا الوطن الكريم بأهله وقيادته الهاشمية الحكيمة ورحم الله شهيد الأردن وصفي التل وهرم الثقافة الأول عرار.

وقدمت المطربة سلوى العاص بعض اغانيها التي تحكي قصة البطولة والانجاز والوفاء والتضحية لهذا الوطن الكريم بأهله وقيادته الهاشمية الحكيمة.

وقدم الشاعر محمد السواعير عددا من القصائد التي نالت إستحسان الحضور حيث تغزل بعمان وتاريخها العريق على مدى كل الحضارات التي مرت عليها.

وفي ختام الحفل كرمت وزيرة الثقافة هيفاء النجار بحضور وصفيه التل ومحافظ إربد رضوان العتوم كرمت المؤرخ عمر العرموطي الذي أنجز موسوعة عمَّان أيام زمان وكذلك المشاركين في الحفل الذين تحدثوا عن الموسوعة التاريخية الهامة لمدينة عمان.

ومن الجدير بالذكر أنه سوف يصدر الجزء الثاني عشر من الموسوعة بعد أشهر من الآن أي قبل نهاية العام الحالي لتصبح عدد صفحات الموسوعة حوالي عشرة آلاف صفحة وقال العرموطي أعتقد أنه لا يوجد عاصمة أو مدينة في العالم قد تم تدوينها بهذا العدد من الصفحات وبجهد استمر ليلاً نهاراً لمدة 15 عاماً لذلك فإن موسوعة عمَّان أيام زمان هي إنجاز أردني وعربي غير مسبوق بل أنها إنجاز عالمي.