2024-09-19 - الخميس
00:00:00

محليات

خسوف جزئي للقمر يتزامن مع ظاهرة القمر العملاق

{clean_title}
صوت عمان :  


أعلن الأستاذ الدكتور علي الطعاني، رئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية، أن سماء الأردن والوطن العربي ستشهد ظاهرتين فلكيتين مميزتين يوم الأربعاء الموافق 18 أيلول 2024. الظاهرة الأولى هي الخسوف الجزئي للقمر، الذي سيحدث على مرحلتين. المرحلة الأولى تبدأ بدخول القمر العملاق منطقة شبه ظل الأرض في تمام الساعة 3:41 صباحاً بتوقيت الأردن، حيث سيبدأ القمر بفقدان لمعانه تدريجياً ويتحول لونه إلى داكن، لكن بشكل غير ملحوظ. أما المرحلة الثانية، وهي الخسوف الجزئي، فستبدأ عند الساعة 5:12 صباحاً عندما يدخل حوالي 8% من قرص القمر داخل ظل الأرض، ويستمر حتى الساعة 6:15 صباحاً، حيث ينتهي الخسوف الجزئي ويغيب القمر تحت الأفق في تمام الساعة 6:27 صباحاً. سيستمر القمر في منطقة شبه الظل حتى الساعة 7:47 صباحاً بعد غيابه عن الأفق.

وأضاف الدكتور الطعاني أن كوكب زحل سيظهر كنجم لامع بجوار القمر المكسوف خلال هذه الفترة، وستستمر مدة الخسوف الجزئي حوالي ساعة ودقيقتين تقريباً.

أما الظاهرة الثانية فهي اكتمال بدر شهر ربيع الأول، حيث يتزامن مع الخسوف الجزئي للقمر، وسيصل القمر إلى أقرب نقطة له من الأرض في مداره البيضاوي، والمعروفة بنقطة "الحضيض"، حيث سيكون القمر على بعد حوالي 357 ألف كيلومتر من الأرض. خلال هذه الفترة، سيظهر القمر بحجم أكبر بنسبة 10% وأكثر سطوعاً بنسبة 15% مقارنة بالشهور السابقة، وهو ما يعرف بظاهرة "القمر العملاق".

وأشار الدكتور الطعاني إلى أن هذا البدر يحمل اسم "قمر الحصاد"، نسبةً إلى موسم حصاد الذرة في أوروبا وأمريكا، حيث كان الفلاحون يستغلون ضوء البدر لإكمال أعمال الحصاد ليلاً. ومع ذلك، لا يرتبط هذا الاسم بوقت الحصاد في الدول العربية، حيث يحدث موسم الحصاد في شهري حزيران وتموز.

ومن المتوقع أن يكون هذا القمر العملاق الأقرب لفترة الاعتدال الخريفي، والتي ستحدث في 22 أيلول 2024، مما يجعل هذا البدر مميزاً بوقت شروقه المبكر وغروبه المتأخر وقربه من الأفق مقارنة بأطوار البدر الأخرى على مدار العام. وفي الختام، دعا الدكتور الطعاني الجمهور للاستمتاع بمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية النادرة، مع التأكيد على ضرورة اختيار مواقع بعيدة عن التلوث الضوئي للحصول على أفضل تجربة مشاهدة.