2024-09-16 - الإثنين
00:00:00

مجتمع صوت عمان

التربية العضوية للحيوانات: فوائد ومزايا تربية الحيوانات بطرق عضوية

{clean_title}
صوت عمان :  


في ظل الاهتمام المتزايد بالاستدامة والابتكار في قطاع الثروة الحيوانية، تبرز تغذية المواشي عضويًا كأحد أبرز التوجهات التي تسهم في تحقيق أهداف الاستدامة لعدد سنين قادمة، ويمكن للمزارعين تربية الماشية عضويًا مع الحفاظ على البيئة بتجنب استخدام أي أعلاف أو نباتات غير عضوية، للتأهل للحصول على شهادة من وزارة الصحة بأنَّ منتجات مزرعتك عضوية، أو تسمية حيواناتك بأنها عضوية وبيعها بسعرٍ أعلى،ويُوجب ذلك على المزارعين الالتزام بمجموعة صارمة من القوانين والمتطلبات التي تفرضها وزارة الصحة واللوائح والقوانين العالمية في تغذية المواشي لتسميتها أو تلقيبها بأنها عضوية.


ما هو الغذاء العضوي للحيوانات؟

أكل المواشي العضوي هو الغذاء المزروع دون استخدام مبيدات، أو أسمدة، أو أي تعديلات جينية وراثية، وتوفر هذه الأغذية أهم المكونات الأساسية لغذاء الإنسان مثل البروتينات، والمعادن، والأحماض الأمينية، والفيتامينات، ويكون بتغذية الماشية على النباتات العضوية مباشرةً أو باستخدام أعلاف عضوية جاهزة مصنوعة من نباتات عضوية.

مزايا وفوائد الغذاء العضوي للمواشي

عندما تتغذى المواشي والطيور بأنواعها بانتظام على أعلاف عضوية غنية بالفيتامينات والمعادن، فإنها سوف تحظى بصحةٍ أفضل، وكذلك الأمر عندما يتغذى الأنسان على منتجاتها الحيوانية كألبانها ولحومها وبيضها، إذ يحظى بصحة أفضل وفائدة أكبر، وتنعكس تلك الفوائد على صحة الحيوانات، وسلامة البيئة، وجودة المنتجات الحيوانية بشكلٍ متساوٍ ومتكافئ، إليك أهم مزايا وفوائد تغذية المواشي على الطريقة العضوية:

  • تحسين صحة الحيوانات ومقاومتهم للأمراض المعدية، فتصبح صحتهم أفضل ومناعتهم أعلى، إذ يُساعد تناول علف عضوي على تقليل الحاجة للتدخل الطبي البيطري.

  • تحسين جودة لحوم الحيوانات، وتوزيع الدهون فيها، وجودة صوفها، وجلودها، وقوة عظامها، وصحتها، ويعتمد ذلك على جودة أنواع الغذاء العضوي المستخدمة.

  • تعزيز خصوبة تربة المزرعة وصحتها من خلال استخدام أساليب زراعية مستدامة، وينعكس ذلك على جودة المراعي الطبيعية

  • تقليل تلوث المياه والتربة بالمبيدات والأسمدة، والمحافظة على التنوع البيولوجي فيها وتحسين امتصاص الكربون في التربة.

  • تحقيق توازن بيئي واستدامة للموارد الطبيعة واستدامة في الإنتاج.

  • رفع قيمة المنتجات الحيوانية غذائيًا.

  • تحسين النمو والتكاثر الصحي للمواشي.

مزايا المنتجات الحيوانية العضوية

الأطعمة التي تنتج من حيوانات تغذت على علف مواشي عضوي غالبًا ما تكون ذات جودة أعلى، سواء في اللحوم أو الألبان. الدراسات تشير إلى أن هذه المنتجات تحتوي على نسب أعلى من الأحماض الدهنية المفيدة، مثل أوميغا-3، مما يجعلها خيارًا صحيًا للمستهلكين. كما أن الأساليب العضوية في التغذية تساهم في تحسين الطعم والنكهة، مما يعزز تجربة تناول الطعام.

تطبيق التغذية العضوية للمواشي: أفضل الاستراتيجيات

يُمكن القيام ببعض التطبيقات من أجل تغذية المواشي عضويًا مهما كانت الميزانية، ومن الجدير بالذكر أن الأعلاف العضوية غالية الثمن وقد تكون مكلفة للمزارع الصغيرة، لكن، يُمكن لهذه المزارع بالتحديد الاستفادة من قشور الخضراوات والفواكه التي تكون ضمن الخوالف اليومية لأي مطبخ، لتكون غذاء عضوي صحي مليء بالعناصر الكافية لتغذية الحيوانات.


يستضيف معرض بترا في دورته الثانية 2024 عددًا من الشركات الرائدة في تربية الحيوانات العضوية وشركات بيع الأعلاف العضوية، والذي سوف يكون بوابة لتكوين الشراكات مع أفضل الشركات المحلية والعالمية، سيتمكن الحضور من استكشاف أحدث التقنيات والحلول العضوية التي تسهم في تحسين الإنتاجية والحفاظ على البيئة. كما يعد المعرض منصة مثالية لبناء علاقات تجارية قوية وتبادل الخبرات بين الخبراء في قطاع الثروة الحيوانية العضوية من مختلف أنحاء العالم.

معلومات حول معرض بترا

تشمل أهم التفاصيل حول معرض بترا للثروة الحيوانية:

وتعبئة المعلومات الخاصة بك، وسوف يتواصل معك المعرض في أقرب وقت.


  • موقع المعرض: معرض عمان الدولي للسيارات، طريق المطار

  • تاريخ المعرض: يبدأ المعرض في 5 سبتمبر وينتهي في 7 من سبتمبر العام الحالي 2024

  • مدة المعرض: 3 أيام

  • معلومات التواصل مع المعرض: 0796568777

  • البريد الإلكتروني: Info@petra-expo.com