2024-09-16 - الإثنين
00:00:00

مجتمع صوت عمان

دور المرأة في قطاع الثروة الحيوانية: قصص نجاح النساء في تربية الحيوانات وإدارة المزارع

{clean_title}
صوت عمان :  


المرأة هي الركن الأساسي في تطوير وبناء المجتمع والأجيال بجميع أدوارها، وحققت عددًا من الإنجازات بدخولها إلى سوق العمل في جميع القطاعات، ولعلَّ أبرز تجليات دور المرأة في المجتمع هو مساهمتها الفعالة كقوة دافعة في قطاع الثروة الحيوانية، الذي يعتبر من القطاعات الحيوية الداعمة للاقتصاد.

ساعدت المرأة بطرقٍ متعددةٍ في تطوير وتعزيز استدامة قطاع الإنتاج الحيواني وتنمية الثروة الحيوانية، وتنوعت أدوارها في هذا القطاع ليشمل الإدارة، والتخطيط، والتنفيذ، والابتكار، وجلبنَ رؤىً جديدةً وأساليب عززت كفاءة وجودة الإنتاج ورفعت من مستوى النجاح على المستوى المحلي والوطني والعالمي في الإنتاج الحيواني وتنمية الثروة الحيوانية وإنشاء المزارع وإدراتها.

الفرص

يشمل دور المرأة في المجتمع، خاصةً الدور الذي تلعبه المرأة الريفية في الوطن العربي والعالم، والذي يتمثل بتربية الحيوانات، وإنشاء مزارع إنتاج حيواني منزلية خاصة، فللمرأةِ مشاركاتٌ كبيرةٌ في الحد من الجوع والفقر وتحسين المعيشة في الأرياف، بما يدعم الاقتصاد الزراعي والأمن الغذائي عالميًا.


تكمن أهمية المرأة الريفية بأنها المقدم الرئيسي للرعاية للمواشي، ويُساهمنَ في الحفاظ على تنوع الثروة الحيوانية على نطاقات صغيرة، لكن، لها أدوار فعالة مستقبلاً.

نرى العديد من النساء من مختلف الثقافات الآن من اللاتي أبدعن وشاركنَ في تقديم حلولٍ وممارساتٍ جديدة، ومن بين هذه النساء، هناك من أنشأت مشاريع إنتاج حيواني متطورة باستخدام أحدث التقنيات لتحسين صحة وإنتاجية الحيوانات، ومنهنَّ من قادت مبادرات تعليمية تهدف إلى رفع الوعي بطريقة العناية الطبية بالحيوانات، وتدريب المزارعين على أحدث أساليب الرعاية، وعلى كيفية إنشاء مزرعة إنتاج حيواني.


الأدوار الملهمة وقصص النجاح

رغم التحديات، هناك العديد من النساء اللواتي تجاوزن الصعوبات وتمكنَّ من تحقيق نجاحات مبهرة في قطاع الإنتاج الحيواني بإمكانيات بسيطة واستطعن بناء مشروعات ناجحة حققت نتائجَ ملموسة في دعم الاقتصاد المحلي وتحقيق الاستقلال المالي، وعززت من دور المرأة في المجتمع.

حققت النساء نجاحاتٍ كبيرةٍ وشكلنَ مصدر إلهام للنساء الأخريات العاملين في قطاع الإنتاج الحيواني وتنمية الثروة الحيوانية، ومن أبرز الأمثلة:

  • نور فطايرجي؛ هيَ أول طبيبة بيطرية سعودية، ساهمت في الحفاظ على الثروة الحيوانية في السعودية وعملت على نشر الوعي حول الأمراض التي تنتقل بين الحيوانات، ونشرت الوعي بأهمية الرعاية البيطرية واتباع الأساليب الحديثة في العناية داخل مزارع الإنتاج الحيواني.

  • هندة محمودي؛ هي باحثة بارزة في المركز الدولي للزراعة المِلحية (ICBA) في الإمارات العربية المتحدة، وكانت جزءًا من العديد من المبادرات لتعزيز الزراعة المستدامة في المناطق ذات الموارد المائية المحدودة، كما ساهمت في برامج تهدف إلى تمكين النساء في هذا المجال، وعززت من أدوار المراة في المجتمع في الزراعة والإنتاج الحيواني.

التحديات

شاركت المرأة بنجاح على مر عقود وقرون في نجاح قطاع الثروة الحيوانية، لكن على الرغم من ذلك، فإن التحيُّز بناءً على الجنس لا زال سائِدًا في الوطن العربي، وعل أثره، واجهت المرأة الريفية عقبات أكثر من الرجل في الوصول إلى الأدوات والموارد والخدمات اللازمة لتحقيق النجاح والاستفادة من الإمكانيات الكاملة في هذا القطاع.

فعلى الرغم من النجاحات الملموسة التي يُحققها دور المرأة في الوطن العربي، خصيصًا في هذا المجال، إلا أنهنَّ يواجهنَ تحدياتٍ عدةٍ أخرى، ومن أبرز هذه التحديات:

  • نقص الدعم المالي والتدريب المتخصص.

  • صعوبة الوصول إلى الأسواق.

  • ضعف الوصول إلى الموارد والخدمات الإرشادية والاستشارية.

  • قلة الشبكات المهنية والدعم المجتمعي.

  • الأعراف الاجتماعية والتقليدية.

  • تحديات التكنولوجيا والتحديات التقنية.

لكن مع تزايد الوعي بأهمية دور المرأة القيادي في المجتمع في هذا القطاع بالتحديد، بدأت تظهر فرص جديدة للتعاون والدعم من خلال المعارض الحكومية والدولية، التي مكنت المرأة من نشر تأثيرها ومساهماتها.

مستقبل المرأة في الإنتاج الحيواني

يتطلب تعزيز دور المرأة في المجتمع، تحديدًا في قطاع الإنتاج الحيواني استراتيجيات متكاملة تشمل توفير الدعم المالي والدعم التقني، جنبًا إلى جنبٍ مع تعزيز مهاراتهم، ويجب أن تكون هناك جهود حكومية ودولية لدعم المرأة، سواءً من خلال المبادرات المحلية أو البرامج العالمية التي تسعى إلى تمكين المرأة اقتصاديًا.

معرض بترا 2024

يُمثل حضور معرض بترا للثروة الحيوانية في دورته الثانية لعام 2024 فرصةً للتفاعل والتواصل مع الخبراء والمتخصصين في مجال الإنتاج الحيواني من كلا الجنسين، ويأتي المعرض كمنصة رائدة تجمع بين قادة الصناعة من الخبراء والمهنيين من جميع أنحاء العالم من جميع الجنسيات والخلفيات والاهتمامات، لتتيح للحضور فرصة بناء شبكة علاقات مهنية قوية والحصول على رؤىً جديدةً حول أحدث التقنيات والابتكارات في قطاع الإنتاج الحيواني والثروة الحيوانية.

من أبرز مميزات هذا المعرض هو تسليطه الضوء على دور المرأة في تنمية المجتمع وفي تنمية الثروة الحيوانية والإنتاج الحيواني، ويعكس المعرض التزامه بتقدير وتكريم المساهمات الكبيرة التي تقدمها النساء في هذا القطاع، ويوفر منصة لمشاركة تجاربهنَّ وخبراتهنَّ، لإبراز مكانة المرأة في المجتمع ودورها المحوري في النجاح والتطوير.

معلومات حول المعرض

تشمل أهم التفاصيل حول معرض بترا للثروة الحيوانية:

وتعبئة المعلومات الخاصة بك، وسوف يتواصل معك المعرض في أقرب وقت.


  • موقع المعرض: معرض عمان الدولي للسيارات، طريق المطار

  • تاريخ المعرض: يبدأ المعرض في 5 سبتمبر وينتهي في 7 من سبتمبر العام الحالي 2024

  • مدة المعرض: 3 أيام

  • معلومات التواصل مع المعرض: 0796568777

  • البريد الإلكتروني: Info@petra-expo.com


========================================================