كشفت مصادر سياسية رفيعة عن اجراء اتصال هاتفي مهم بين القيادة اللبنانية والادارة الاميركية لبحث اليات تنفيذ الاتفاق الاطاري مع اسرائيل وضمان استقرار الحدود الجنوبية في ظل التطورات الاقليمية المتسارعة التي تشهدها المنطقة.
واكد الجانب اللبناني خلال المباحثات التزامه الكامل بتطبيق بنود الاتفاق المبرم برعاية واشنطن مشددا على اهمية دور الولايات المتحدة في مراقبة الوضع الميداني ومنع حدوث اي خروقات قد تهدد الامن والاستقرار القائم.
واضاف المسؤولون ان لبنان يضع ثقته في المساعي الدولية لضمان انسحاب القوات الاسرائيلية من الاراضي الجنوبية لتسهيل انتشار الجيش اللبناني بشكل كامل وصولا الى الحدود الدولية المعترف بها دوليا في المرحلة المقبلة.
تعزيز الاستقرار والسيادة الوطنية
وبين الطرفان خلال الاتصال ضرورة العمل المشترك لدعم الاقتصاد اللبناني والمؤسسات الامنية الشرعية لتمكين الدولة من بسط سيادتها الكاملة على كافة الاراضي اللبنانية وحماية الاستقلال الوطني من اي تهديدات خارجية محتملة في المستقبل.
اقرأ أيضا :
واوضح الجانب الاميركي حرص واشنطن على الوقوف بجانب الشعب اللبناني وتوفير كافة اشكال الدعم اللازم لضمان نجاح المسار السياسي والامني واستعادة لبنان لدوره الريادي على المستويين الاقليمي والدولي خلال الفترة القادمة.
واشار البيان الى وجود ترتيبات للقاء مرتقب يجمع القيادتين في واشنطن لمناقشة تفاصيل اضافية حول التعاون الثنائي وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بما يخدم مصالح البلدين ويحقق تطلعات اللبنانيين في الامن والازدهار والتقدم.
