كشفت قيادة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الايراني عن موقف حاسم تجاه التواجد العسكري الاسرائيلي في لبنان مؤكدة ان خيار الانسحاب الطوعي هو المسار الوحيد لتجنب هزيمة محققة ومذلة لقوات الاحتلال في المنطقة.
واضافت التصريحات ان طهران تضع سيادة الاراضي اللبنانية كخط احمر في سياستها الاقليمية مشددة على ضرورة التزام كافة الاطراف بالاتفاقات الدولية التي تضمن وحدة الاراضي اللبنانية وانسحاب القوات الاجنبية دون اي مماطلة او تسويف.
وبينت التقارير ان المشهد الميداني لا يزال متوترا حيث تنفي الاطراف المعنية وجود اي خطوات فعلية للانسحاب رغم الحديث الامريكي عن بوادر حسن نية تهدف الى تهدئة الاوضاع المتصاعدة على الحدود اللبنانية الجنوبية.
مسارات التفاوض والانسحاب العسكري
واكدت مصادر مطلعة ان المفاوضات الجارية تسعى لتسليم المناطق المحتلة الى الجيش اللبناني كخطوة استراتيجية تهدف الى استعادة الدولة سيطرتها الكاملة على الاراضي التي خضعت لسيطرة القوات الاسرائيلية خلال فترات الصراع العسكري السابقة.
اقرأ أيضا :
واوضحت الجلسات التفاوضية الاخيرة نجاح الضغوط الدولية في انتزاع موافقة مبدئية على انسحاب القوات الاسرائيلية من مناطق شمال نهر الليطاني تمهيدا لانشاء مناطق خالية من المظاهر المسلحة كجزء من خطة شاملة لاعادة الاستقرار.
وكشفت التحركات الاخيرة ان هناك توجها دوليا لتعزيز دور الجيش اللبناني في المناطق الحدودية معتبرة ذلك حجر الزاوية لاي تسوية سياسية دائمة تنهي حالة المواجهة المستمرة وتمنع اندلاع جولات جديدة من الحرب.
