كشف الحرس الثوري الايراني عن فرض قيود صارمة على حركة السفن في مضيق هرمز مؤكدا ان العبور بات مقتصرا على المسار الذي حددته طهران مسبقا وذلك لضمان الامن في الممر المائي الاستراتيجي.
واضاف البيان ان اي محاولة لتجاوز هذه المسارات المحددة دون الحصول على اذن مسبق من السلطات الايرانية ستواجه باجراءات ميدانية مناسبة تهدف الى حماية المصالح الوطنية في المياه الاقليمية للبلاد وفقا للمنظور.
وبينت التحركات الاخيرة ان طهران تسعى لفرض سيطرة اكبر على الملاحة في المنطقة وسط ترقب دولي لمآلات هذه الخطوات التي قد تؤثر على تدفقات الطاقة العالمية والتجارة البحرية في الايام القادمة.
مفاوضات ومواقف دولية بشان المضيق
واكدت تقارير ان طهران وسلطنة عمان اتفقتا على العمل المشترك لادارة الملاحة والخدمات المرتبطة بالمضيق في خطوة تهدف لتنظيم العمليات البحرية بعيدا عن التوترات السابقة التي شهدتها المنطقة خلال الفترة الماضية.
اقرأ أيضا :
وشددت الولايات المتحدة من جانبها على رفضها القاطع لاي رسوم قد تفرضها اي دولة على حركة الملاحة الدولية في المضيق الحيوي مشيرة الى تمسكها بحرية العبور وفق الاتفاقيات الدولية المبرمة سابقا.
واوضحت المذكرات الموقعة بين الجانبين ان فترة التفاوض الحالية تهدف للوصول الى صيغة نهائية تضمن استقرار الممر المائي دون اعباء مالية اضافية على السفن العابرة في ظل المهلة المحددة للمفاوضات الجارية.
