اكد وزير الخارجية الامريكي ماركو روبيو ان واشنطن عازمة على حماية امن حلفائها في منطقة الخليج العربي، موضحا ان الادارة الامريكية لن تتخذ اي قرارات قد تضر باستقرار المنطقة او تهدد مصالح الدول الحليفة.
وبين روبيو في تصريحات جديدة ان التعامل مع الملف الايراني يسير وفق رؤية تضمن عدم المساس بالامن الاقليمي، مشددا على ان الشراكات الاستراتيجية تظل ركيزة اساسية في السياسة الخارجية الامريكية خلال المرحلة المقبلة.
واضاف ان تامين حركة الملاحة الدولية يمثل اولوية قصوى، مؤكدا على ضرورة بقاء مضيق هرمز مفتوحا امام التجارة العالمية وبدون فرض اي رسوم غير قانونية قد تعيق تدفق الطاقة والسلع الاساسية للعالم اجمع.
مستقبل التنسيق الامني مع دول الخليج
وكشفت المصادر ان الفريق الفني المختص بالملف الايراني يستعد لاستئناف مهامه، مبينا ان عودة الفريق تاتي في اطار الجهود المكثفة لتقييم التطورات الميدانية وضمان التزام كافة الاطراف بالقوانين الدولية التي تحفظ سيادة الدول.
اقرأ أيضا :
واشار روبيو الى ان واشنطن تراقب الوضع عن كثب، موضحا ان التنسيق المستمر مع العواصم الخليجية يهدف الى تعزيز القدرات الدفاعية وردع اي تهديدات محتملة قد تؤثر على سلامة الممرات المائية الحيوية في المنطقة.
واكد ان الالتزام الامريكي تجاه استقرار المنطقة ثابت ولا يتغير، مبينا ان الخطوات القادمة ستشهد تعاونا وثيقا لضمان عدم حدوث اي فراغ امني قد تستغله جهات معادية لزعزعة استقرار المنطقة او تهديد الحلفاء.
