كشف محمد باقر قاليباف كبير المفاوضين الايرانيين عن توجه بلاده لتولي ادارة مضيق هرمز بشكل كامل خلال الفترة المقبلة، مؤكدا ان الممر المائي لن يعود ابدا الى حالته السابقة التي سبقت اندلاع النزاعات الاخيرة.
واضاف في تصريحات رسمية ان طهران ستتولى مسؤولية تنظيم الملاحة في هذا الممر الاستراتيجي الحيوي، مبينا ان هذه الخطوة تاتي في اطار الالتزام بالقوانين الدولية التي تضمن حماية المصالح الايرانية في مياه الخليج العربي.
اقرأ أيضا :
واوضح ان الادارة الجديدة للمضيق تهدف الى فرض واقع جيوسياسي مختلف تماما، مشددا على ان الجمهورية الاسلامية عازمة على حماية حدودها البحرية وضمان استقرار الحركة التجارية وفق رؤية استراتيجية جديدة تتبناها القيادة الايرانية.
ابعاد التحرك الايراني في مضيق هرمز
واكد ان القرارات المتعلقة بادارة المضيق لا رجعة فيها، مشيرا الى ان القوات البحرية ستعمل على تنفيذ هذه التوجيهات بما يضمن السيادة الوطنية الكاملة على كافة الممرات المائية التي تطل عليها الدولة الايرانية.
وبين ان المرحلة القادمة ستشهد تنسيقا مكثفا لضمان تطبيق هذه المعايير، موضحا ان الهدف هو منع اي تدخلات خارجية قد تؤثر على امن واستقرار المنطقة الحيوية التي تعد شريانا اساسيا لنقل الطاقة في العالم.
واشار الى ان طهران تضع نصب اعينها حماية مصالحها الاقتصادية والامنية، مشددا على ان كافة الاجراءات المتخذة تتماشى مع سياسة الدولة الرامية لتعزيز نفوذها البحري في ظل التغيرات المتسارعة التي تشهدها المنطقة في الوقت الحالي.
