2024-10-06 - الأحد
00:00:00

محليات

نصراوين يكشف لـ"صوت عمان" التبعات الدستورية بحق النائب المتهم بالرشوة بعد إدانته

{clean_title}
صوت عمان :  


خاص

فسخت محكمة البداية بصفتها الاستئنافية، قرار الحكم الصادر بحق النائب المتهم بالرشوة ، وتخفيض العقوبة الجزائية المفروضة عليه بالحبس سنة واحدة مع حرمانه من الترشح لدورة انتخابية قادمة.

الخبير الدستوري الأستاذ الدكتور ليث نصراوين أكد لـ"صوت عمان" أن قرار المحكمة أصبح قطعياً، بسبب 
عدم امكانية الطعن به بطريق التمييز بالطرق العادية.

وأشار نصراوين إلى أن التبعات الدستورية لهذا القرار تتمثل بأنه سيسمح للنائب المعني بالاحتفاظ بمقعده في مجلس النواب كون قرار الحبس قد جرى تخفيضه من سنتين إلى سنة واحدة، حيث يتطلب إسقاط العضوية عن النائب صدور قرار قضائي قطعي بالحبس لمدة تزيد على سنة وذلك عملا بأحكام المادة (75) من الدستور .

وأضاف بأنه يحق للنائب المتهم التقدم بطلب إلى المحكمة المختصة لاستبدال العقوبة الجزائية الصادرة بحقه بعقوبات مجتمعية بديلة بصورها المختلفة كما حددتها المادة (25) مكرر من قانون العقوبات والتي من ضمنها الخدمة المجتمعية، والتي يقصد بها إلزام المحكوم عليه وبموافقته القيام بعمل غير مدفوع الأجر لخدمة المجتمع لمدة تحددها المحكمة لا تقل عن 40 ساعة، ولا تزيد على 100 ساعة على أن يتم تنفيذ العمل خلال مدة لا تزيد على سنة.

ولفت نصراوين إلى أن القرار يبقى للمحكمة المختصة بقبول طلب النائب المتعلق باستبدال عقوبة الحبس بإحدى بدائل العقوبات أو رفضه.