2024-10-05 - السبت
00:00:00

آراء و مقالات

"مجلس النواب الـ20 حماس واستعجال أمام تحديات الواقع السياسي"

{clean_title}
صوت عمان :  

كتب عبدالرحمن خلدون شديفات

"رخصة المباشرة" القسم الدستوري ومن بعدها الاسئلة والاستجوابات ، يتعهد النواب بالعمل وفقًا لمبادئ ، القسم ليس مجرد إجراء شكلي، بل هو تعبير عن الالتزام بخدمة الشعب وتحمل المسؤوليات المنوطة بهم.
فالدخول إلى عالم السياسة يتطلب فهمًا عميقًا للقضايا المعقدة والقدرة على التعامل مع الضغوطات السياسية لذا، يجب أن يدرك النواب أن أداءهم الرقابي يجب أن يكون مدعومًا بمعرفة عميقة بالقضايا المطروحة.

يعتبر مجلس ال 20 بداية جديدة ونقطة تحول لحياة حزبية، حيث يعكس تجديد الدماء في الحياة السياسية، حيث وصل 98 نائبًا جديدًا إلى البرلمان للمرة الأولى، ليشكلوا جزءًا من تشكيلة متنوعة تضم أعضاء من مختلف القطاعات، من أطباء وصحفيين ومحامين ومهندسين، مما يعكس تنوعًا في التجارب يعتبر هذا التنوع مصدر قوة، حيث يجلب كل نائب خبراته ومعرفته من مجاله الخاص.

من المتوقع أن تكون الأصوات الجديدة في البرلمان بمثابة جسر بين المواطنين وصناع القرار فمع وجود نواب من خلفيات مهنية مختلفة، يمكن أن تتنوع النقاشات وتُطرح قضايا جديدة تعكس اهتمامات المجتمع.
إذا استطاع هؤلاء النواب الجدد توظيف حماسهم ومعرفتهم بشكل صحيح، فقد نشهد برلمانًا أكثر تفاعلية وقدرة على الاستجابة لاحتياجات المواطنين. إن التحدي الحقيقي يكمن في كيفية تحويل هذه الحماسة إلى سياسات فعّالة تخدم المصلحة العامة و أن النجاح في مهامهم يعتمد على قدرتهم على الجمع بين الحماسة والعقلانية، لتحقيق أهدافهم بشكل فعّال ومسؤول.