2024-04-24 - الأربعاء
00:00:00

منوعات

كيف تمارس الرياضة أثناء الصيام؟

{clean_title}
صوت عمان :  
من باب طرح المواضيع والتي تهم العديد من القراء، خلال شهر رمضان، سنعمل في موقع صوت عمان الإخباري، على طرح كافة المواضيع الهامة، والتي تتحدث عن كل ما نحتاجه من معرفة في العديد من المواضيع سواء كانت الدينية، والصحية والاجتماعية والعادات التي تتبع خلال الشهر الفضيل.

واليوم سنتحدث عن موضوع كيف تُمارس الرياضة أثناء الصيام؟

للصيام فوائد عديدة للصحة، وكذلك ممارسة الرياضة في شهر رمضان مفيدة جدا للصحة كما في غير شهر رمضان، ولكن يجب أن نفرق هنا بين نوع الرياضة الممارسة من حيث شدة الحمل البدني وتوقيت الممارسة، فإذا كانت الرياضة ذات شدة بدنية عالية جدا فيجب أن تمارس بعد الإفطار بنحو 3 ساعات. أما في أثناء فترة الصيام، فيفضل أن تمارس رياضة ذات شدة بدنية منخفضة أو متوسطة مثل رياضة المشي أو الجري هرولة بما لا يزيد معدل النبض عن 70% (لحساب معدل النبض يجب أولا حساب المعدل الأقصى للنبض للإنسان عن طريق المعادلة طرح عدد سنين العمر من العدد 220، ثم ضرب الناتج في 70‎%‎ لحساب معدل النبض المستهدف).

هنالك كثيرون يمارسون الرياضة في نهار رمضان، دون شرب الماء، وبشكلٍ لا يشعرهم بالتعب، فكيف يتم ذلك؟

إن الأساس هو حصول الجسم على العناصر المعدنية الضرورية التي يحتاج لها، وهذا يتم من خلال التغذية الصحية، القائمة على الأطعمة الغنية بالفيتامينات، من مصادر غير ملوثة بالمواد الكيماوية، واتباع أنظمة عالية البروتين والدهون النافعة، ومنخفضة الكربوهيدرات.

إذا ابتعد الإنسان عن الأطعمة التي تستهلك المغذيات، وتزيد من الالتهابات، فإنه لن يشعر بالتعب أثناء الصيام. ولذا، فتركُ السكريات والزيوت المهدرجة والأطعمة المصنعة والنشويات المكررة، سيجعل الجسم أكثر قوة وقدرة على تحمل الرياضة أثناء الصيام، حتى لو تعرق الإنسان خلال ذلك.

بالتأكيد سيفقد الصائم الأملاح أثناء ممارسة الرياضة، لكن البرنامج الغذائي القائم على الدهون النافعة والبروتينات والبعيد عن الكربوهيدرات المضرة، وتناول المعادن الأيونية الضرورية، سيجعل الرياضة ممكنة جداً، بل أكثر فائدة، لأنها ستقوي الجهاز المناعي، وتجعل الإنسان أكثر قدرة على التحمل من ذي قبل، وستفقده الدهون الزائدة، ما يعني التخلص من السمنة بطريقة صحيحة!