أهلاً و سهلاً بكم متابعي موقع صوت عمان، اليوم سنتحدث عن موضوع وهو لماذا يتكاثر الجراد في هذا الوقت في السعودية، حيث شهدت عدة مناطق في المملكة العربية السعودية وهي الرياض وحائل والقصيم والشرقية أسرابًا كبيرة من الجراد قادمة من اليمن، واستقرت في المزارع لعدة ساعات بسبب الرياح الجنوبية.
اقرأ أيضا :
لماذا يتكاثر
الجراد في هذا الوقت في السعودية
ويتكاثر
الجراد في المملكة العربية السعودية بسبب:
●
يواجه
الجراد ظروفًا معاكسة لاستكمال عملية النضج، حيث تكون رطوبة الأرض جافة بشكل عام
وانخفاض حاد في درجات الحرارة وأحيانًا تكون الرياح متغيرة، مما يساعدها على
التفرق والتشتت إلى مستعمرات متفاوتة الكثافة في المناطق النائية.
●
توجد
في المناطق النائية مثل جنوب الرياض مثل الدواسر والسليل والأفلاج وحوطة بني تميم
والحريق والغرب والشمال الغربي الرياض عفيف والدوادمي ونافع وساجر.
●
تمت
مكافحة العديد من الجماعات رغم تحركاتها المستمرة.
●
خلال
الأسبوع، ساعدت الرياح الجنوبية السائدة على تحريك أسراب الجراد نحو القصيم وحائل.
●
لا
تزال الأسراب تتحرك بحثًا عن الظروف المناسبة للنضج والتكاثر.
●
وفي
غرب وجنوب غرب المنطقة الشرقية لوحظ مجموعات من الجراد الأحمر في محاور الأعلاف
والمحاصيل قادمة من ناحية الجنوب، وذلك للغزو المستمر على سلطنة عمان من الحدود ما
بين الهند وباكستان بالإضافة للانسلاخات المتوقعة لديهم.
مكافحة الجراد
أكد الدكتور
عبد الله أبا الخيل المتحدث الرسمي باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة أن الوزارة
●
أكملت العمل الميداني ضد تكاثر الجراد الصحراوي
في الشتاء والربيع
●
حيث
كافحت 17 ألف هكتار، معلنة انتهاء أعمال المكافحة والتطهير بنهاية شهر فبراير
الحالي في المناطق:
●
الليث والقنفذة بمكة المكرمة.
●
وساحل
عسير وقلوة والمخواة بمنطقة الباحة.
●
ومحافظات بيش والدرب والشقيق بمنطقة جازان.
وهنا نكون قد
وصلنا الى نهاية مقالنا وقد قمنا بالإجابة على سؤال لماذا يتكاثر الجراد في هذا
الوقت في السعودية، نأمل أن نكون قد وفقنا في عرض المعلومات بشكل مبسط ومفهوم.
