2024-07-15 - الإثنين
00:00:00

صوت الفن

زين عوض تفتتح مهرجان عمان السينمائي.. وتغني "احكيلي"

{clean_title}
صوت عمان :  

قدمت الفنانة زين عوض والإعلامي زيد أبو الفيلات، حفل افتتاح مهرجان عمان السينمائي الدولي في دورته الخامسة، المقام بالعاصمة الأردنية، والذي أقيم بدون سجادة حمراء أو موسيقى صاخبة.

تفاصيل افتتاح مهرجان عمان 

وبدأ الحفل بدقيقة حداد على الضحايا في فلسطين، وفي هذا السياق قالت الأميرة ريم علي، مؤسسة ورئيسة المهرجان، بكلمتها الافتتاحية: "على الرغم من المعاناة والمجازر المستمرة في فلسطين والسودان وغيرهم، تمسكنا بالمهرجان كفضاء لدعم السينما لأن الفن نظام داعم للحياة. وتحررنا من بعض التقاليد الرمزية كالسجادة الحمراء والموسيقى الترفيهية".

ووصفت رئيسة المهرجان الأميرة ريم علي قرار إطلاق النسخة الخامسة للمهرجان "كان من الضروريّ أن نشعر بأننا نفعل شيئاً من أجلهم ونقول لهم إننا معهم. تمسَّكنا بالمهرجان وتَحرّرنا من السجّادة الحمراء”. 

ومن جهتها قدمت الفنانة زين عوض، أعضاء لجان التحكيم للأفلام والمشاريع.  ومن ثم، عُرضت بعض أفلام المهرجان،  حيث عرض فيلم بعنوان "لا" وهو جزء من مجموعة 22 فيلما قصيرا تم تصويرها في غزة خلال الأشهر القليلة الماضية وسط الحرب المستمرة على القطاع، أشرف المخرج الفلسطيني المخضرم رشيد مشهراوي على إنتاجها تحت عنوان "من المسافة صفر"، تبعه فيلم الافتتاح الوثائقي الطويل "باي باي طبريا" للمخرجة لينا سويلم الذي يروي حكاية والدتها، الممثلة العالمية هيام عباس، بحيث تختزل هذه القصة الفردية إلى حد بعيد حكاية جماعية. 

وتألقت زين عوض بإطلالة أنيقة أثارت إعجاب محبيها، بإطلالتها التي نسقتها بطريقة مبهرة، حيث ارتدت فستانًا باللون البنفسجي، بنقشات مميزة من الورود الصغيرة. 

 وغنت زين عوض أغنية احكيلي، حضر الحفل الأمير علي بن الحسين، ممثلاً الملك عبد الله الثاني،الأميرة ريم  علي، وأيضًا حضر مهند البكري مدير الهئية الملكية للإفلام ، الفنان ضافر العابدين،  وبطلات فيلم فتيات الروابي، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات الرسمية والحكومية والديبلوماسية وضيوف من الأردن وخارجه من مخرجين وممثلين وعاملين في مجال صناعة الأفلام وصحافيين محليين وأجانب وأعضاء لجان التحكيم ورعاة المهرجان.


يستمر المهرجان حتى 12 يوليو ويشمل البرنامج 52 فيلماً من 28 دولة منتجة ومشاركة في الإنتاج ويتيح فسحة للتعارف والنقاش وتبادل الآراء بين صناع الأفلام ومحبيها. كما يتخلل المهرجان نشاطات متعددة من ورشات عمل ومحاضرات يتم فيها مناقشة قضايا سينمائية متنوعة من قبل محترفين ومهتمين.