2024-05-10 - الجمعة
00:00:00

محليات

ما هو مستقبل بيع وشراء السيارات الكهربائية في الأردن؟.. البستنجي يجيب

{clean_title}
صوت عمان :  

رصد 

قال رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الأردنية محمد البستنجي إنه في عام 2021 كانت بداية انطلاقة السيارات الكهربائية للأردن، مشيراً أن 2020 و 2021 كانوا عامي جائحة كورونا.

وبين أنه كان هنالك في ذلك الوقت اغلاق للمصانع وارتفاع للأسعار في أمريكا ومعظم دول العالم، مشيراً أن التجار الأردنيين دخلوا السوق الصيني في منتصف عام 2021، لافتاً إلى أن أسعار السيارات وأجور الشحن كانت مرتفعة جداً بسبب الجائحة.

وبين البستنجي أن شحن السيارات العام الحالي يبلغ تكلفته 1300 دولار، مما سينعكس على أسعار السيارات الكهربائية، خلافاً لتكلفته المرتفعة خلال جائحة كورونا.

وأضاف أن بداية السيارات الكهربائية الصينية كان عددها محدود، إلا أنه أصبح الآن هنالك مصانع كبيرة تنتج السيارات الكهربائية مما زاد التنافس وساهم في انخفاض أسعار السيارات.

وأشار إلى أن تراجع أسعار السيارات الكهربائية يصب في مصلحة المستهلك بالدرجة الأولى.

ولفت إلى أنه في عام 2024 هنالك استقرار في أسعار السيارات الكهربائية ، مشيراً إلى أن الأرباح أصبحت بشكل قليل جداً، ومؤكداً انه لا يوجد انخفاض للأسعار خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بالبطاريات الصلبة وما أثير حولها، أكد البستنجي أن ما يتم تداوله هو عبارة عن زوبعة إعلامية، لافتاً إلى أن هنالك إحدى الشركات في عام 2021 طرحت فكرة إنتاج بطارية تحمل مواصفات عالية، إلا أن الشركة أعلنت بعد ذلك إلى أن تطبيق وتطوير البطارية الصلبة سيتم بعد عام 2029.