2024-05-06 - الإثنين
00:00:00

مجتمع صوت عمان

الدكتورة "أريج تليلان السليِّم بني صخر " نموذج شبابي نسوي متفرد من البادية الوسطى

{clean_title}
صوت عمان :  

ألقت فارستنا بظلالها على كل محفل وطني وعالمي، فكانت النموذج الشبابي النسوي المتميز من البادية الوسطى في الأردن ، ما غادرت موقعا إلا ونقوشها مزهرة به، صلبت الإنجازات على جذوع نخيل الوطن وكأن الإبداع توأمها، بل هي حاضنته تلقي به في يم الحياة فتتلقاه ألقا وتألقا. مسيرة حافلة نافعة ماتعة رافقت تليلان، لا يقف على وردها إلا من ابتغى المجد في العطاء والعلى في البناء، فاح شذى ولائها وأريج انتمائها على كل درب، ما غابت عنها العزائم العظيمة ولا القيم الإنسانية النبيلة . من شاهد مسيرتها ما وجد إلا تواضعا وتفوقا وأفكارها الخلاقة وشخصيتها المؤثرة بكل من حولها . عاش الأردن في وجدانها وترجمت ولاءها له بما قدمت عبر رحلتها العملية .

تعد الدكتورة تليلان ناشطة ورائدة أعمال وصاحبة نظرة ثاقبة في قطاع الأعمال الأردني من الطراز الرفيع. فهي تمتلك خبرة طويلة وغنية في مجال التنمية وريادة الأعمال الاقتصادية والاجتماعية. نالت درجة الدكتوراه بامتياز من جامعة اليرموك وهي ابنة التسعة وعشرين ربيعا، فاح شذى نجاحاتها وإنجازاتها باكرا، خدمت مجتمعها ووطنها بأمانة واقتدار، وكانت صوتا صادحا بالحق والقوة، فكانت ممثلة لقطاعي المرأة والشباب في عدة محافل محلية وإقليمية.

 
ترعرعت تليلان في بيت علم قل نظيره وريثة الفكر وأيقونة العطاء ، فهي ابنة الأكاديمي القدير "عيسى تليلان السليم " وابنة رائدة العمل التطوعي وأحد أهم أعمدته في الأردن الراحلة الفاضلة "آمنة العمري"، لها من الإخوة والأخوات ٩ جميعهم من حملة درجة الدكتوراه في تخصصات عدة، والمتميزين كلٌّ في مجاله. نشأت عاشقة للوطن والعلم، تدرك تماما قيمة ما تقدمه وما تصبو له. أثبتت تليلان جدارتها وتحدت الكثير لتكون الرقم الصعب بين نساء مجتمعها، فهي التي درَست مجالا علميا واحدا، وخاضت بحنكتها مجالات ريادية عدة، استطاعت بذكائها أن تتقنها وتبرُز فيها .

اقتنصت العديد من الفرص المهنية والتدريبية والتنموية التي أنارت بها الطريق لعدد كبير من شباب وشابات الوطن في مختلف المناطق بايجاد فرص عمل لهم ، كما دعمت بشكل كبير تمكين المرأة الأردنية وبناء قدراتها، حيث أدارت العديد من الفرص والمنح والأفكار الداعمة لتمكين المرأة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وقانونيا. كما سعت جاهدة وبخطى الواثق لإدارة عدد من القضايا والسياسات التعليمية محليا وإقليميا ولفت النظر لها.

وكانت القائدة لعدد من المبادرات التنموية النوعية الممنهجة أثناء إدارتها لعدد من المؤسسات والمشاريع فأطلقت سلسلة "زمالات تعلمية" التي طوعتها لكافة المجالات الحيوية في القطاع العام السياسية والاقتصادية والسياحية والصحية والقانونية والزراعية والرياضية، والتي أطلقتها بالشراكة الاستراتيجية مع عدد من الوزارات.

ظلَّ رواد الأعمال من الشباب همها وشغلها الشاغل فكانت من أوائل المستشرفين لمستقبل ريادة الأعمال في الأردن، ومن أوائل المدربين والمحكمين المعتمدين في مجال ريادة الأعمال الاقتصادية والاجتماعية، فما لبثت بحنكتها أن قامت بتأسيس أول حاضنة أعمال بامتياز عالمي في شمال المملكة لدعم رواد الأعمال في المناطق والمحافظات الأطراف. محققة نجاحا بارزا وداعما للعديد من الأفكار الريادية، حتى ذكرتها العديد من المجلات والصحف ناعتةً إياها : " تليلان نموذج الريادة في عالم سيدات الأعمال الاردنيات".

على إثر هذا الإنجاز استقبلت د. أريج تليلان جلالة الملكة رانيا العبدالله أثناء افتتاح جلالتها لأحد المراكز التنموية في شمال المملكة، حيث رحبت تليلان بجلالتها متحدثةً عن دور حاضنات الأعمال في دعم ريادة الأعمال عموما ومُقدِمَةً لجلالتها عشرين نموذجا رياديا لسيدات أعمال من عدة مناطق من الريف والبادية والمدينة للوقوف على أبرز الفرص والتحديات التي تواجه المرأة في القطاع الاقتصادي.

ولأنها الشابة الطامحة والعاملة لخلق بيئة شبابية ريادية بحجم الطموح والوطن، كانت تليلان ضمن أبرز النماذج الشبابية المحورية التي حظيت بدعوة خاصة للقاء سمو ولي العهد الأمين الحسين بن عبد الله الثاني للحديث حول أبرز القضايا الشبابية في الأردن والإقليم وأهم التحديات التي تواجه الشباب اليوم والحديث حول استشراف الفرص الشبابية المستقبلية لأبناء المجتمع الأردني بكافة أطيافه.

دعمت مسيرة المرأة والشباب وتمكينهما على مدار ١٥ عاما، وخلال مسيرتها المهنية استطاعت أن تكون إحدى النساء المؤثرات والمدافعات عن حقوق الإنسان والمرأة الأردنية وذلك من خلال مشاركتها الفاعلة في العديد من المؤتمرات واللقاءات التنموية والتعليمية حول العالم .

فقد ساهمت في تشكيل انطباع مميز عن سيدات الأردن عموما ونساء البادية الوسطى المتميزات والحاضرات بقوة في مختلف المجالات خصوصا. ونظرا لخبرتها وباعها الطويل والنوعي في قضايا الشباب والمرأة وفي سابقة من نوعها تم اختيارها متحدثة ممثلة لهذين القطاعين من قبيلة بني صخر التي تنتمي إليها تليلان أمام سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين أثناء زيارة جلالته الأخيرة للقبيلة.

أسست تليلان وأدارت عددا من المؤسسات والشركات الريادية كان آخرها شركة منصة crafts market العالمية في الأردن، والمختصة بدعم المنتج الأردني الإبداعي. تشغل حاليا منصب المدير العام المؤسس ل JORDAN'S VISION FOUNDATION FOR SUSTAINABLE DEVELOPMENT التي اتخذت من مسارات الإصلاح ورؤى التحديث أساسا لانطلاقها.

تعتبر الدكتورة أريج عضوا في مجالس إدارة عدد من المراكز والمنتديات التنموية والريادية التابعة لعدد من المؤسسات الأكاديمية و الوطنية والعالمية، من أهمها : عضو مجلس إدارة مركز دراسات المرأة في جامعة آل البيت، وعضو مركز الريادة والابتكار في جامعة آل البيت، عضو منتدى السياسات الأردني، عضو منتدى المستثمر العالمي، عضو ملتقى سيدات الأعمال والمهن الأردني، عضو الحملة العالمية للتعليم، عضو الهيئة العليا لحزب تقدم، وعضو في عدد من الاتحادات والمنتديات التنموية المحلية والإقليمية التي لا يسعنا ذكرها هنا.

حصلت الدكتورة تليلان على مجموعة من الجوائز والتكريمات، أهمها تكريم سيد البلاد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين في يوم المرأةالعالمي 2023 ضمن سبعة سيدات متميزات في القطاع الاقتصادي .

الدكتورة أريج تليلان نشمية أردنية تمثل أنموذجا وقدوة تحتذى للمرأة الأردنية الطامحة والقادرة على تولي أرفع المواقع القيادية،فهذه العقلية الفذة ما خاب بها الرجاء، ولا يليق بها إلا مقدمة الركب من رجال ونساء،كل هذا الألق باتساع الأفق ليس إلا بدايات الواثق أين يضع التميز والتفرد .

ننتظر ما نصبو إليه من وريثة الفكر وأيقونة العطاء الدكتورة الفاضلة أريج تليلان السليِّم بني صخر .