2024-02-24 - السبت
00:00:00

فلسطين

تمديد الهدنة المؤقتة في غزة ليوم سابع

{clean_title}
صوت عمان :  


أعلنت حركة حماس صباح اليوم الخميس، عن تمديد الهدنة المؤقتة في قطاع غزة لمدة 24 ساعة، وقالت الحركة في بيان مقتضب لها: "تم الاتفاق على تمديد التهدئة الإنسانية ليوم سابع، وهو اليوم الخميس". كما أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي عن تمديد الهدنة، وسط استمرار مباحثات صفقة تبادل الأسرى.

ويأتي هذا التمديد بعد أن رفضت إسرائيل باستلام قائمة جديدة تشمل أسماء محتجزين وجثث لإسرائيليين قتلوا خلال الحرب على غزة، وذلك قبل ساعات قليلة من انتهاء سريان الهدنة التي انتهت عند الساعة السابعة صباحا، وبذلك تدخل الهدنة المؤقتة يومها السابع.

وقالت حركة حماس، صباح اليوم، إن الاحتلال رفض تسلم سبعة من المحتجزين من النساء والأطفال اليوم وجثامين ثلاثة من ذات الفئة من المحتجزين ممن قتلوا بسبب القصف الصهيوني على غزة؛ في مقابل تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة اليوم الخميس بنفس متطلبات الأيام الست الماضية. وذلك رغم التأكيد عبر الوسطاء أن هذا العدد هو كل ما توصلت له الحركة من المحتجزين من نفس الفئة التي جرى حولها الاتفاق.

وفيما كثّف الوسطاء جهودهم لتمديد الهدنة قبيل ساعات من انتهائها في الساعة السابعة من صباح الخميس، وصل وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى إسرائيل، لإجراء محادثات حول زيادة المساعدات المرسلة لقطاع غزة وتمديد الهدنة التي من المقرر أن تنتهي في الساعة السابعة من صباح اليوم الخميس بعدما علقت العمليات الحربية لمدة ستة أيام.

وأكّدت منظمة الصحة العالمية، تعقُّد الكشف عن أمراض معدية بغزة، لصعوبة إرسال عينات لفحصها خارج القطاع، محذرة من "خطر كبير للإصابة بأمراض وبائية".كما أكدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الأربعاء، وفاة 5 أطفال رضع في "مستشفى النصر" غرب مدينة غزة، بعد العثور على جثثهم متحلّلة، وذلك جرّاء إجلاء الجيش الإسرائيلي الأطقم الطبية قسرا، ورفضه إجلاءهم وتركهم يواجهون مصيرهم.