2024-02-24 - السبت
00:00:00

مجتمع صوت عمان

المعهد العربي لعلوم السلامة يختار الدكتور نضال حسين من جامعة البترا شخصية العدد في مجلته

{clean_title}
صوت عمان :  

كرم المعهد العربي لعلوم السلامة في الإمارات العربية المتحدة الدكتور نضال حسين من كلية الهندسة في جامعة البترا.
واختار المعهد الدكتور حسين ليكون شخصية العدد في الإصدار الأخير من مجلة المعهد، وذلك لإسهاماته في نشر الوعي والثقافة في مجال علوم السلامة في الوطن العربي، إضافة لمشاركته في مؤتمر السلامة العربية السنوي.
والدكتور نضال حسين أستاذ مساعد في جامعة البترا في الأردن، متخصص في هندسة المياه والبيئة، حصل على الدكتوراه في هندسة البيئة من جامعة وندسور في كندا، وحصل على زمالة قادة الابتكار من الأكاديمية الملكية البريطانية للهندسة، ومنحته نقابة المهندسين الأردنيين رتبة مهندس محترف، كما منحه معهد السلامة العربي رتبة خبير.
ويتمتع الدكتور نضال حسين بعضوية العديد من الجمعيات، من بينها: الجمعية الكندية للهندسة الكيميائية، والمعهد الكيميائي الكندي، وجمعية أعمال المياه الأمريكية، ونقابة المهندسين الأردنيين. ويتمتع بخبرة أكاديمية وعملية تمتد عشرين عامًا في مجال التطوير الصناعي ومجال ممارسات الاستدامة وإدارة الموارد المائية وجودتها.
تولى الدكتور نضال حسين رئاسة لجان مهنية تابعة لنقابة المهندسين الأردنيين، مثل: رئاسة لجنة التقييم البيئي، ورئاسة لجنة الاستدامة والبيئة والطاقة والإنتاج الأخضر، بالإضافة لعضوية العديد من اللجان المهنية الأخرى. كما قام بتأسيس المختبر البحثي في المياه والبيئة في جامعة البترا. وتولى مسؤولية رئاسة قسم الهندسة المدنية، ومساعد عميد كلية الهندسة في جامعتي الاسراء والبترا في الأردن.
للدكتور نضال حسين العديد من الأبحاث العلمية المحكمة والمنشورة في مجلات علمية عالمية، بالإضافة للمشاركة في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، وقدم العديد من المحاضرات العلمية بتنظيم من جهات مختلفة محلية وإقليمية ودولية، بالإضافة لرئاسة وعضوية العديد من اللجان التحضيرية والعلمية لمؤتمرات وندوات علمية وهندسية متخصصة في مجالات المياه والبيئة محلياً ودولياً.
ويُعَد المعهد العربي لعلوم السلامة الأول في العالم العربي المتخصِّص في تعريب أكواد السلامة، كما يعتمد ويُؤهِّل المدرِّبين والاستشاريِّين، ويعتمد البرامج والدورات العلميَّة، كما يمنح المعهد العربي لعلوم السلامة أيضًا شهادات اعتماد للمُدرِّبين المحترفين، والجهات التدريبيَّة المتميِّزة.
ويقوم المعهد بإصدار مجلة السلامة العربية شهريًّا، وهي أوَّل مجلة متخصصة في مجال السلامة تَصْدُر بشكل شهري في الوطن العربي، كما يُنظِّم المعهد مسابقة السلامة العربية سنويًّا، وهي أول مسابقة علميَّة عربيَّة تهدف إلى تشجيع المبتكرين والمخترعين في مجال علوم السلامة.