2024-07-23 - الثلاثاء
00:00:00

محليات

صدور إرادة ملكية خاصة بولي العهد

{clean_title}
صوت عمان :  


صدرت الإرادة الملكية السامية، بتحديد شكل ومقاييس ومواصفات العلم الخاص بسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد. ووفقا للجريدة الرسمية؛ يمثل هذا العلم سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، ويأتي على شكل حزم من الأشعة باللون الأسود والأبيض والأخضر والأحمر ترتبط بها نجمة سباعية تلتف حول تاج فضي. 

 وألوان العلم ذو دلالات قومية كما هو العلم الأردني، إذ يمثل كل لون فيها خلافة إسلامية؛ فالحزمة السوداء تمثل العباسيين والبيضاء الأمويين والخضراء الفاطميين، فيما يحمل اللون الأخضر رمزية إضافية كونه مرتبط تقليديا بالإسلام والمسلمين عموما. وهناك أيضا الحزمة الحمراء التي تمثل سلالة الهاشميين والثورة العربية الكبرى، وتمثل النجمة السباعية آيات سورة الفاتحة السبعة وتعبر عن وحدة الشعوب العربية. 

 وأما التاج الفضي فيرمز إلى النظام الملكي، ويمثل سمو ولي العهد، وهو يقع في وسط النجمة ليعبر عن توسط سموه جميع مكونات وأطياف أبناء الشعب الأردني. كما صدر في الجريدة الرسمية تعليمات استعمال علم سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد لسنة 2023. ووفقا للمادة 3 علم ولي العهد هو العلم الشخصي لسموه، ولا يرفع على مكان إلا إذا كان سموه موجودا فيه أو مقيما فيه. كما أن المادة 4، تبين أن على ولي العهد يرفع على مقر إقامة سموه والديوان الملكي الهاشمي ووسائط النقل الخاصة بسموه وفي المخيم أو المعسكر الملكي الخاص به. 

 وأظهرت المادة 5 تنفيذا لأحكام المادة 4 من التعليمات، تراعي الأوقات والإجراءات والترتيبات عند رفع علم ولي العهد، حيث يرفع علم ولي العهد أمام أو فوق مقر إقامة سموه الخاص باستمرار ليلا نهارا، ويرفع أمام أو فوق مكتب سمو ولي العهد في الديوان الملكي الهاشمي، وينزل عن الديوان الملكي الهاشمي عند مغادرة ولي العهد الموقع ويرفع علم الأردن كما يحظر أن يلامس طرف علم ولي العهد الأرض أو الماء أو موطئ قدم، ولا يجوز استخدام علم ولي العهد لأغراض الزينة، ولا يجوز رفع أكثر من علم من أعلام ولي العهد في مكان واحد. 

 كما لا يجوز رفع علم ولي العهد فوق الفنادق أثناء السفر في الخارج، ولا يوجد مراسم خاصة لرفع علم ولي العهد، ولا يجوز وضع علم ولي العهد على اللباس العسكري لضباط وضباط صف وأفراد مجموعة أمن سموه. 

 ولا يرفع علم ولي العهد مع أعلام الدول الأجنبية، ولا يجوز بأي حال تنكيس علم ولي العهد. ووفقا للمادة 6 في الجريدة الرسمية، يجب أن يراعي عند رفع علم ولي العهد، أن يكون في الجهة اليسرى من مكتب ولي العهد أو صالة الاستقبال، بحيث يكون العلم الأردني إلى يمين سموه عند جلوسه في مكتبه أو في صالة الاستقبال، وأن لا يخالف الشكل والمقاييس والمواصفات والأولون ا.لمحددة له، وأن يكون مرتفعا عن الأرض بمسافة لا تقل عن 15 سم. المادة 7، تبين أن تلغى تعليمات استعمال علم ولي العهد لسنة 2015، على أن يستمر العمل بالقرارات الصادرة بمقتضاها إلى أن تلغى أو تعدل أو تستبدل غيرها بها وفقا لأحكام هذه التعليمات