2024-04-25 - الخميس
00:00:00

منوعات

نصائح هامة للحفاظ على صحة الفم والأسنان ومنع الروائح الكريهة في رمضان

{clean_title}
صوت عمان :  
 
استكمالاً لطرح المواضيع التي تهم العديد من القراء، خلال شهر رمضان، نعمل في موقع صوت عمان الإخباري، على طرح كافة المواضيع الهامة، والتي تتحدث عن كل ما نحتاجه من معرفة، والإجابة على الأسئلة والاستفسارات، سواء كانت الدينية، والصحية والاجتماعية والعادات التي تتبع خلال الشهر الفضيل.

واليوم سنتحدث عن موضوع، التغييرات التي تحدث للأسنان، وكيفية الحفاظ عليها، خاصة في ظل العادات الغذائية خلال شهر رمضان، وامتناع عن تناول الطعام والماء لفترات طويلة خلال النهار، مما  يؤدي إلى بعض مشاكل بالفم مثل الرائحة الكريهة وأمراض اللثة وتسوس الأسنان.

العديد من الأطباء، أكدوا على ضرورة الحفاظ على روتين معين في العناية بنظافة الفم خلال شهر رمضان، وذلك لمنع مشاكل الأسنان والحفاظ على صحتها.

ووجهوا النصائح والإرشادات القيمة لمساعدة في الحفاظ على نظافة وصحة أفواهكم خلال الشهر الفضيل وهي:

1. تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام

يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل، مرة بعد الإفطار ومرة قبل النوم، واستخدام معجون أسنان يحتوي على مادة الفلورايد وفرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، وتنظيف اللسان أيضاً، كما يجب استخدام خيط الأسنان مرة واحدة على الأقل يومياً لإزالة جزيئات الطعام والترسبات الموجودة بين الأسنان وفي المناطق التي لا تصل إليها الفرشاة، كما يمكن استخدام المسواك خلال النهار لتنظيف الأسنان والحصول على نفس منعش.

2. استخدام غسول الفم

يمكن لغسول الفم أن يساعد في الحصول على نفس منعش والقضاء على البكتيريا الموجودة في الفم.

3. احرص على شرب الماء

شرب الكثير من الماء خلال أوقات الإفطار للحفاظ على رطوبة الأفواه وإزالة جزيئات الطعام، خلال ساعات الصيام، من المهم المضمضة بالماء دون البلع للحفاظ على ترطيب الفم، نظراً لأن جفاف الفم يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان.

4. تجنب الأطعمة المالحة والمقلية والسكريات

يمكن لهذه الأطعمة أن تجعلنا نشعر بالعطش وأن تجفف الفم، مما يعزز نمو البكتيريا فيه، ويؤدي ذلك إلى تسوس الأسنان، من الأفضل تناول الحلويات، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر بعد الوجبات الرئيسية لتقليل التراكم السريع للأحماض على الأسنان وتجنب تسوس الأسنان.

5. التقليل من تناول القهوة والشاي

حيث قد تترك القهوة والشاي بقعاً على الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة. 

هذه أهم النصائح التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان، والتي ستمكن من الحفاظ على نظافة وصحة الفم والأسنان بشكل جيد.