2024-04-25 - الخميس
00:00:00

منوعات

خوفا من تسببها بالسرطان... مساعي لمنع حلوى سكيتلز ونيردس

{clean_title}
صوت عمان :  


ستنظر ولاية كاليفورنياالأمريكية في مشروع قانون جديد تم اقتراحه في المجلس التشريعي لولاية كاليفورنيا يحظر الحلوى الشعبية مثل سكيتلز Skittles ونيردس Nerds ، بالإضافة إلى منتجات الحلوى المصنعةالأخرى التي تحتوي على مواد كيميائية مثل ثاني أكسيد التيتانيوم وهي مرتبطة بالمشاكل الصحية مثل زيادة خطر الإصابة بالسرطان والمشاكل السلوكية لدى الأطفال، فيما تستخدم حلويات في الشرق الأوسط هذه المادة مثلالحلاوة الطحينية.

من شأن مشروع القانون 418 أن يحظر الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكيماويات ذات الصبغة الحمراء رقم. 3 ، ثاني أكسيد التيتانيوم ، برومات البوتاسيوم ، الزيوت النباتية من البروميت وبروبيل بارابين.

وسبق أن منعت جميع المواد الكيميائية الخمس تلك في الاتحاد الأوروبي بسبب الدراسات التي ربطتها بالمخاطر على صحة الناس ، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسرطان ، والقضايا السلوكية لدى الأطفال ، وإلحاق الضرر بالجهاز التناسلي وتلف الجهاز المناعي. غالبًا ما يتم وضع المواد الكيميائية في الأطعمة المصنعة لجعلها تدوم لفترة أطول ، وتضف نكهة جذابة.

المواد الكيميائية التي سيتم حظرها بواسطة القانون المقترح لم يتم تقييمها بشكل مستقل أو تمت مراجعتها منذ عقود من قبل إدارة الغذاء والدواء.

ويجري السماح للمواد الكيميائية تلك بالدخول إلى الإمدادات الغذائية للبلاد من خلال تصنيفها العام على أنها مادة كيميائية "معترف بها عمومًا على أنها آمنة”.

إذا تم تمرير مشروع القانون ، فستكون كاليفورنيا أول ولاية تحظر مثل هذه المواد الكيميائية. ومن المتوقع أن يتم الاستماع إلى مشروع القانون في اللجنة في الأسابيع المقبلة.

يذكر أن ثاني أكسيد التيتانيوم هي مادة شائعة الاستخدام وتعمل كمادة ملونة-للتبييض- في الكثير من منتجات الأغذية مثل كل من العلكة والحلويات والآيس كريم وغيرها العديد والعديد من المنتجات الغذائية التي تحتوي على جزيئات نانوية من ثاني أكسيد التيتانيوم E171 ،كشفت دراسة سابقة نُشرت في "التقارير العلمية Scientific Reports ” أن مادة ثاني أكسيد التيتانيوم E171 يمكن أن تسبب سرطان القولون، ودراسة أخرى نُشرت في مجلة العلوم البيئية نانو Environmental Science: Nano أوضحت أن ثاني أكسيد التيتانيوم E171 مادة خطيرة على صحة الإنسان لأنها تحطم آليات الدفاع في القناة الهضمية والنتيجة أمراض كثيرة وخطيرة تصيب الأمعاء.

وفي دراسة حديثة نُشرت في مجلة Frontiers Nutrition كشف باحثون من جامعة سيدني بأستراليا من خلال النتائج التي حصلوا عليها أن مادة ثاني أكسيد التيتانيوم E171 تغير من التوازن الطبيعي بين ميكروبات الأمعاء المفيدة والتي يعتبر وجودها ضرورياً لصحة وسلامة الإنسان.

هل تدمر مادة ثاني أكسيد التيتانيوم المناعة؟
أكد الباحثون أيضاً على أن استخدامها أو التعرض لجزيئات نانو ثاني أكسيد التيتانيوم بكثرة يؤثر سلباً على ميكروبات الأمعاء microbiota فتغير من طبيعتها المفيدة لتنقلب إلى بكتيريا ضارة، حيث أنها تحفز إعادة توزيع الميكروبات بصورة تسلب الجهاز المناعي استجابته السريعة للميكروبات الضارة، فضلاً عن أنها تغير أيضاً من استجابة الجسم للأدوية التي يستخدمها الإنسان للعلاج من الأمراض مثل المضادات الحيوية بحيث تحولها لتعمل سلاحاً ضد صحة الإنسان وليس لعلاجه. مادة E171 تؤثر على نشاط البكتيريا الموجودة بالأمعاء فتحفز نموها الغير عادي وتجعل البكتريا تلتصق مع بعضها مكونة غشاء حيوي "بيوفيلم biofilm ” يقول الباحثون أنه غير مرغوب بل ضار وخطير على الأمعاء ويسبب الأمراض.