2024-07-02 - الثلاثاء
00:00:00

محليات

أستاذ رياضيات يستغرب من صعوبة امتحان التوجيهي.. ويؤكد "الوزارة لن تعترف بوجود خطأ"

{clean_title}
صوت عمان :  

أسيل البني

أثار امتحان الرياضيات اليوم السبت، لطلبة التوجيهي الفرع العلمي، جدلاً واسعاً بسبب مشكلات تتعلق بوضع الأسئلة وصعوبتها.

أستاذ مادة الرياضيات علاء الجراح أشار لـ"صوت عمان"بأن مستوى صعوبة الامتحان كان متوسطًا، إلا أن طريقة وضع الأسئلة كانت غير مناسبة مما سبب إرباك للطلبة.

وأضاف: "على سبيل المثال، أحد الأسئلة اعتمدت على فكرة كانت متكررة في منهاج جيل 2004، ولكنها عدلت في منهاج جيل 2005 لتصبح موجودة بنسخة واحدة فقط ولها طريقة حل معينة، أما في منهاج جيل 2006، فقد تم حذف هذه الفكرة تمامًا، ومع ذلك جاء السؤال في الامتحان محتويًا على هذه الفكرة وحاملًا 12 علامة، رغم عدم وجود أي مثال أو تدريب أو سؤال متعلق بها في الكتاب الحالي".

وأشار الجراح إلى أن السؤال الأخير في الأسئلة المقالية، الذي كان عليه 10 علامات، لم يكن واضحًا على الإطلاق، مضيفاً "نحن المعلمين ناقشنا هذا السؤال لفترة طويلة فقط لتحديد نقطة القطر ، حيث يتطلب الأمر دقة عالية للغاية لرؤية النقطة، مما يجعل السؤال غير عملي".

وفيما يتعلق بأسئلة الدوائر، أكد الجراح أنها كانت جيدة نوعاً ما، ولم تتضمن مشاكل كبيرة، لكنها كانت طويلة جدًا واستغرقت من الطلاب حوالي الساعة والنصف لحلها، مما يجعل الوقت المخصص للامتحان غير كافٍ.

وأضاف الجراح: "لا أعلم ما هو الإجراء الذي قد تتخذه الوزارة في هذا الشأن، ولكن من غير المتوقع أن تعترف الوزارة بوجود خطأ في الامتحان، وستستمر في الإصرار على أن الفكرة موجودة في الكتاب"

أما بالنسبة لطلاب الفرع الأدبي، أشار الجراح إلى أن الأسئلة كانت صعبة على الرغم من أنها جاءت من الكتاب حرفيًا. 
مضيفا "لم يكن هناك أي سؤال من خارج المنهاج، ولكن مستوى صعوبة الأسئلة كان عاليًا بالنسبة لطلاب الفرع الأدبي".