2024-05-22 - الأربعاء
00:00:00

محليات

4 أحزاب تتقدم بطلب لتشكيل تحالف بعد تحديد موعد الانتخابات النيابية

{clean_title}
صوت عمان :  


كشف أمين سجل الأحزاب في الهيئة المستقلة للانتخاب أحمد أبو زيد، الثلاثاء، عن تقدم 4 أحزاب بطلب لتشكيل تحالف بعد تحديد موعد الانتخابات النيابية في 10 أيلول المقبل.

وقال أبو زيد لـ"المملكة" إن تعليمات ستصدر قريبا لضبط الإنفاق ومنسجمة مع أسقف التمويل للحملات الانتخابية التي حددها القانون.

واضاف أبو زيد: "اليوم لدينا 38 حزبا قائما ومؤسسا ومستوفية لجميع الشروط القانونية وتستطيع جميعها اليوم خوض الانتخابات النيابية القادمة".

وفيما يتعلق بالتحالفات قال إن القانون جاء ليعطي حق للأحزاب السياسية بتشكيل الائتلافات والتحالفات.

وفيما يتعلق بالانداماج قال إن هناك 3 اندماجات تقدمت سابقا وتمت ما بين مجموعة من الأحزاب، واندماج تم مؤخرا الشهر الماضي ما بين حزبين ليصبحوا تحت مظلة حزب واحد جديد.

وتابع: "هناك تعليمات تعكف الهيئة على العمل عليها ستصدر قريبا متعلقة بضبط الانفاق منسجمة مع أسقف التمويل للحملات الانتخابية التي حددها القانون والقائمة الحزبية هناك سقف أعلى للإنفاق على الحملة الانتخابية لا يزيد عن 500 ألف دينار، والقائمة في الدائرة المحلية سقفها الأعلى في الانفاق لا يزيد عن 100 ألف دينار".

وأضاف: "هناك آليات ضمن تعليمات واضحة سوف تصدر قريبا تضبط سقف الانفاق وتطلب من كل الأحزاب وجميع القوائم المحلية الراغبة في الترشح فتح حسابات بنكية لتلك القوائم ويتم الانفاق على الحملات الانتخابية من خلال هذه الحسابات وملزمة هذه الأحزاب والقوائم بإغلاق الحسابات خلال أسبوع من انتهاء العملية الانتخابية وتقديم تقرير مالي مفصل ومدقق من قبل مدقق حسابات قانوني معتمد لدى الهيئة المستقلة مرفق معها جميع المعززات والوثائق التي تبين أوجه الانفاق التي قامت بها القائمة خلال الحملة الانتخابية".