2024-05-03 - الجمعة
00:00:00

مجتمع صوت عمان

ملاك الحنبلي.. طالبة جامعية من نابلس تتضامن مع طلبة غزة بـ"دروس مصورة"

{clean_title}
صوت عمان :  


دفعت الظروف الأمنية والإنسانية والاقتصادية ومشاهد الحرب القاسية وحرمان طلبة المدارس والجامعات في قطاع غزة من التعليم، الطالبة ملاك الحنبلي من مدينة نابلس (شمال الضفة الغربية) للشروع في إطلاق مبادرتها التعليمية الإنسانية، من خلال إنشاء قناة لها عبر "اليوتيوب" لتقديم الدروس المصورة في اللغة الإنجليزية.

وتعود بداية الفكرة، بحسب "الحنبلي"، إلى "فترة جائحة كورونا، ومن ثم الإضرابات وتعطيل الدوام المدرسي والجامعي في الضفة، إلى أنها رأت النور وازداد الاهتمام بها مع الحرب على قطاع غزة".

وتشير الحنبلي، خلال حديث خاص لـ"قدس برس"، إلى أن "تدمير المؤسسات التعليمية في قطاع غزة وقتل الطلبة وحرمان الآلاف من التعليم حفزها لتقديم مساعدة لهم من خلال نشر الفيديوهات التعليمية التي يستفاد منها عبر موقع اليوتيوب ومن خلال صفحتها الشخصية".

و"علاوة على ما تعيشه المؤسسات التعليمية والطلاب في قطاع غزة، فإن ما تشهده الضفة الغربية أيضا من ظروف أمنية وسياسية واقتصادية والتحول إلى التعليم الإلكتروني وضعف تحصيل الطلبة نتيجة ذلك، جعلها تمضي قدما في مشروعها التعليمي"، وفق "الحنبلي".

وعن انتشار فكرتها وقناتها قالت: "لجأت إلى مجموعات عبر الفيسبوك والتلجرام، وبمشاركة العشرات من الأساتذة والطلبة من الضفة وغزة وفي فلسطين وخارجها ووجدت تجاوبا كبيرا من طلبة قطاع غزة ولا سيما طلبة الثانوية العامة".

وأشارت الحنبلي، بأن "الوصول للفيديوهات مجاني، وعبر صفحاتها على الشبكة العنكبوتية تعقد حلقات مناقشة وتقوم بالرد على الاستفسارات التي يرغب بتقديمها الطلبة حول المادة المطروحة".

وتمنت بأن "يستفيد جميع الطلبة من قناتها وتحديدا في غزة، التي لا يوجد أي جامعة أو مدرسة تقدم الخدمات التعلمية لطلبتها نتيجة