2024-05-02 - الخميس
00:00:00

منوعات

لماذا سميت رياح الخماسين بهذا الاسم؟

{clean_title}
صوت عمان :  


"الخماسين" عبارة عن رياح جنوبية شرقية جافة وحارة تهب على مصر وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية خلال فصل الربيع، من مارس/آذار إلى يونيو/حزيران.

يصاحب رياح الخماسين عواصف ترابية تؤثر على الجهاز التنفسي، وتبلغ حرارتها من 30 إلى 50 درجة مئوية إلاّ أنها تنخفض 15 درجة مئوية تقريبا بالقرب من الساحل الشمالي عند وصول الجبهة الباردة.

وتتحرك رياح الخماسين بسرعة بين 80 و140 كم/الساعة، مما يؤدي إلى ارتفاع سريع في درجات الحرارة.

يطلق على هذه الرياح أسماء عديدة ومختلفة ففي دول الخليج العربي والعراق تسمى رياح الطوز، وفي بلاد السودان يطلق عليها القبلي، وعلى الرغم من قلة وصول هذه الرياح إلى الدول الأوروبية فإنها تطلق عليها اسم رياح الشروقي.

أما في بلاد الشام فيطلق عليها (رياح الخماسين) لأنها تنشط بعد 50 يوماً من حلول فصل الربيع.

ويعتقد آخرون أن اسم "الخماسين" مشتق من الكلمة اليونانية "pentaconta" التي تعني "خمسين"، لأنها تهب على مدار 50 يوماً تقريباً، على فترات متقطعة.

تؤدي رياح الخماسين إلى تفاقم أمراض الجهاز التنفسي لدى الإنسان مثل "الربو، والحساسية وضيق التنفس"، لذا يترقب كثيرون موعد انتهائها.

ورياح الخماسين 2024 في مصر ناتجة عن منخفض جوي متعمق في الصحراء الغربية، قادم إلى مصر من ليبيا، ينتج عنه رياح مثيرة للرمال والأتربة، وارتفاع في درجات الحرارة.

وتشير هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن رياح الخماسين تظل تنشط على فترات متفاوتة على الأقل لمدة أسبوع قادم، مع ارتفاعات في درجات الحرارة، وقد تصل إلى 40 درجة مئوية الأربعاء المقبل.