2024-04-16 - الثلاثاء
00:00:00

محليات

موعد بدء ونهاية عطلة عيد الفطر 2024 في الأردن

{clean_title}
صوت عمان :  
أصدر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، في السابع عشر من آذار/مارس الحالي بلاغا حدد بموجبه عطلة عيد الفطر السعيد.

ووفق البلاغ فإن عطلة عيد الفطر ستبدأ اعتباراً من صباح الثلاثاء الموافق للتاسع من نيسان/أبريل المقبل، وحتى مساء الجمعة الموافق للثاني عشر من ذات الشهر.

ونص البلاغ على أن تعطل جميع الوزارات، والدوائر الرسمية، والمؤسسات والهيئات العامة، والجامعات الرسمية، والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وأمانة عمان الكبرى، والشركات المملوكة بالكامل للحكومة أعمالها، اعتباراً من صباح الثلاثاء الموافق للتاسع من نيسان لعام 2024، وحتى مساء يوم الجمعة الموافق للثاني عشر منه. واستثنى البلاغ الوزارات والدوائر الرسمية التي تقتضي طبيعة عملها خلاف ذلك.

وفي التاسع من نيسان/أبريل يكون يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك.

 ومن المتوقع فلكيا أن يكون عدد أيام الشهر الفضيل لهذا العام 29 يوما، إذ بدأ أول أيام الشهر الثلاثاء 12 آذار/مارس.

وقال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية الدكتور عمار السكجي إن إمكانية رصد هلال شوال في التاسع من نيسان/أبريل القادم ممكنة.

وأضاف السكجي أن الحسابات الفلكية لمعايير احتمالية رؤية هلال شهر شوال مساء الثلاثاء 9 نيسان/أبريل تشير إلى أنها ممكنة، وأن الهلال سوف يكون واضحا في الأفق الغربي للأردن، ويمكن للمواطنين أن ينظروا إلى جهة الغرب لرؤية الهلال.

أما مساء الاثنين 8 نيسان/أبريل فالحسابات الفلكية تؤكد أن "الرؤية مستحيلة" بسبب أن الهلال سيكون "تحت الأفق" بعد غروب الشمس، ولا يوجد هلال ليرصد، حسب جميع المعايير، وأشهرها معيار عودة، وأن الهلال سيكون تحت الأفق متفق عليه عند كل الفلكيين المتخصصين، وفقا للسكجي.