2024-04-28 - الأحد
00:00:00

منوعات

علي جمعة عن يوم القيامة: "وارد ربنا يلغي النار ويدخل الكل الجنة"

{clean_title}
صوت عمان :  

تحدث الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، عن أهمية أن تكون العلاقة مع الله مبنية على الحب والأمل والتفاؤل والرحمة.

وقال جمعة، ردا على سؤال حول عذاب المنتحر بسبب الألعاب الإلكترونية وهل سيعذبه الله أم سيرحم جهله وعدم اكتمال وعيه، "إن جماهير المسلمين يعتقدون أن الوعد والوعيد لا بد أن ينفذ، وربنا أخبرنا بأن هناك جنة ونار، طيب لو أن الله ألغى النار يوم القيامة هنقوله لا؟".

وتابع: "ما يدخل كل الناس الجنة، هو فعال لما يريد، وده وارد وعلماء مسلمين كتير قالوا آه وارد، وهو كرم وعطاء، ولما وعد بالنار مش ضروري يعملها، ويبقى غرضها ألا نؤذي أحدا والخوف من الله تعالى".


وأكمل: "ندعو الناس من زمان إلى الرحمة والحب، وليس إلى الكراهية، وبنقول فيه ناس عاوزة تشوفها سودة، لكنها ليست كذلك، لا الدنيا كده ولا الآخرة كده".

وشرح مفتي الديار المصرية السابق: "الحياة ليست فقط اللي إحنا فيها، ولكن الآخرة أيضا لقوله تعالى: (وإن الدار الآخرة لهي الحيوان)، هل انتوا فاكرين إن القبر حفرة من حفر النار، إحنا مؤمنين بأنه روضة من رياض الجنة، فشوف الخطاب عامل ايه يسيب الروضة اللي من رياض الجنة والفرحة بلقاء الله ويخلوها ثعبان الأقرع اللي موردش فيه حاجة ويخلوها عذاب القبر، وأنا مالي بعذاب القبر ويعذبني ليه؟".

وأكمل: "انتوا فاكرين أن يوم القيامة، هيبقى أهوال؟ أيوه فيه كتب بتقول كده، ولكن فيه المتحابين على منابر من نور يوم القيامة، و7 يظلهم الله في ظله، أنتوا فاكرين أنه يوم القيامة ليس فيه شفاعة؟ ده فيه 70 ألف شفيع يشفع في 70 ألف شفيع وعدد المسلمين في الأرض 2 مليار بس، شوفه قوله تعالي ورحمتي وسعت كل شيء".

برنامج "نور الدين" يعرض على قنوات الشركة المتحدة، ويفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم عن الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها.