2024-04-27 - السبت
00:00:00

اقتصاد

قبل رمضان.. خبير نفطي يرجح ارتفاع أسعار البنزين في الأردن

{clean_title}
صوت عمان :  

رجح خبراء طاقة إعلان لجنة تسعير المشتقات النفطية في اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محلياً رفع سعر البنزين بنوعيه (90 و 95) والديزل في تسعيرة الشهر المقبل.

وتوقع الخبير النفطي هاشم عقل أن تقوم الحكومة برفع سعر البنزين أوكتان (90) نحو 22 فلسًا بنسبة 2.5%، ورفع سعر البنزين أوكتان (95) 22 فلسًا، ورفع سعر الديزل 22 فلسًا بنسبة 3%.

وعلل عقل هذا الارتفاع رغم انخفاض خام برنت عالميًا خلال اليومين الماضيين بأن تأثير هذا الانخفاض سيظهر على أسعار الاسبوع القادم.

من جهته قال الخبير في شؤون النفط فهد الفايز، انه من المرجح نتيجة ارتفاع أسعار البنزين والديزل بنسب متفاوتة تتراوح بين 1.5 و 2.5 %، وفقا لصنف المشتق النفطي.

وأشار الفايز إلى احتمالية تثبيت سعر الديزل مع استمرار فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة، مع بقاء استمرار تثبيت الكاز عند سعره الحالي، 62 قرشا للتر.

وبين الفايز، أن هذه الزيادة المحتملة تأتي انعكاسا للزيادة في أسعار هذه الأصناف عالميا منذ بداية الشهر وحتى الآن، بتأثير من استمرار الحرب على غزة واضطرابات منطقة البحر الأحمر.

إلى ذلك، أوضح الباحث في شؤون الطاقة عامر الشوبكي، أنه من المقدر، وفقا للمعطيات حتى الآن ارتفاع أسعار البنزين بنوعيه والديزل ليرتفع سعر اللتر من صنفي أوكتان 90 و95 وكذلك الديزل بمقدار قرشين.

وأرجع الشوبكي السبب في ذلك، إلى زيادة أسعار هذه الأصناف عالميا إلى ارتفاع المخاطر الجيوسياسية بشكل واضح ما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط، بما في ذلك علاوة المخاطر الجيوسياسية بنحو 7-6 دولارات للبرميل مع زيادة مخاوف خطر الإبادة في رفح ومخاوف التهجير.

وساعد في ذلك أيضا وفقا للشوبكي، خطر تمدد الحرب إقليميا خصوصا مع زيادة وتيرة الأحداث في البحر الأحمر واستخدام أسلحة جديدة في مهاجمة السفن في البحر الأحمر، إضافة إلى حديث للفيدرالي الأميركي عن نيته تأخير البدء بتخفيض أسعار الفائدة نتيجة التضخم العصي وعدم انخفاض معدلات التضخم بنسب المتوقعة، إذ بلغت 3.1 % بدل المتوقع 2.9 %.

وبين الشوبكي، أن المعدل المعياري المتوقع لأسعار برنت الشهر الحالي يقارب 83 دولارا مرتفعا بمقدار 3 دولارات عن المعدل الشهر الماضي في العام الحالي. وكانت وزارة الطاقة أشارت نهاية الأسبوع الماضي، إلى ارتفاع معدل سعر خام برنت في الأسبوع الثالث من شباط(فبراير) الحالي، إلى 85.7 دولار للبرميل، مقارنة مع 85 دولارا معدل سعره في الأسبوع الثاني، وبنسبة ارتفاع بلغت 0.9 %، فيما انخفضت أسعار المشتقات النفطية في الأسبوع الثالث من شباط (فبراير)، مقارنة مع معدلاتها في الأسبوع الثاني بنسب متفاوتة.