2024-02-24 - السبت
00:00:00

مجتمع صوت عمان

مبادرة " شباب تحت القُبّة " في إقليم الجنوب ضمن جلساتها التدريبية

{clean_title}
صوت عمان :  


استأنفت مبادرة شباب تحت القُبَّة جلساتها التدريبية بمشاركة رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان الدكتورة محاسن الجاغوب في جلسة حوارية وتدريبية ضمن فعاليات المبادرة والتي سيرعى إطلاق فعالياتها في الفترة القادمة دولة السید فیصل الفایز رئیس مجلس الأعیان وتشرف عليها لجنة التربیة والتعلیم في المجلس بالشراكة مع المعھد الدیمقراطي الوطني.

وهدفت الجلسة التي خُصِّصَت لإقليم الجنوب وأُقيمت بمحافظة العقبة إلى تعريف الشباب في البرنامج وأبرز أهدافه حيث شارك بها إلى جانب الجاغوب الأستاذة سارة عبدالله من المعهد الديمقراطي الوطني
وتحدثت الدكتورة الجاغوب عن اهمية التربية المدنية و دورها في تعزيز الديمقراطية و حقوق الانسان ولضرورة ادخال التربية المدنية في المناهج المدرسية و اشارت الا المبادئ التي تقوم عليها المجتمعات الديمقراطية مثل المساواة و سيادة القانون .

وتهدف المُبادرة إلى جمع الشباب من مختلف أنحاء المملكة والأحزاب السیاسیة المختلفة لمحاكاة أعمال البرلمان المقبل بتطبیق حي لقانون الانتخاب الأردني الجديد.

ويتكون المشروع من محاور متنوعة تتناول تنظيم محاكاة للبرلمان القادم، حيث يتولى المشاركون الشباب أدوار أعضاء البرلمان والحكومة، وستعمل هذه الممارسة على تنفيذ محاكاة للعملية التشريعية بما في ذلك صياغة مشاريع القوانين ومناقشة السياسات والتصويت على التشريعات المقترحة.

كما يهدف المشروع إلى تثقيف وتدريب الشباب الأردني حول النظام الداخلي لمجلس النواب والإجراءات والممارسات البرلمانية، وأهمية المواطنة الفاعلة، إضافةً إلى تزويد الشباب بالمعرفة والمهارات وصقل مهاراتهم وذلك لتعزيز المشاركة في عملية صنع القرار السياسي، إضافةً إلى تشجيع مشاركة الشباب من خلفيات متنوعة، ومن مختلف مناطق المملكة المنتمين إلى أحزاب سياسية مختلفة ومن مختلف الفئات.