2024-07-23 - الثلاثاء
00:00:00

اقتصاد

خبير نفطي: الأردنيون على موعد مع ارتفاعات غير مسبوقة بأسعار البنزين

{clean_title}
صوت عمان :  

علق خبير الطاقة عامر الشوبكي على قرار لجنة تسعير المحروقات برفع أسعار المشتقات النفطية لشهر تشرين الأول / أكتوبر المقبل.

وقال الشوبكي في تصريح صحفي إن ارتفاع الأسعار يعتبر الخامس هذا العام، لأسعار البنزين بنوعيه والديزل، مما أوصلها قرب أعلى مستوياتها التاريخية.

ورجح الشوبكي رفع أسعار المحروقات في الأشهر المقبلة لتحطم الأسعار القياسية في الأردن.

وأشار إلى أن رفع أسعار المحروقات يزيد الضغوط على قدرة المواطن الشرائية، مما يؤثر على النمو الاقصادي ويزيد من معدلات الفقر والبطالة.

وبين الشوبكي خلال حديثه أن ما يزيد الأمر سوء هو أن أسعار النفط العالمية مستمرة بالارتفاع، مشيرا إلى أن الحكومة مستمرة بفرض الضريبة المقطوعة على أسعار المحروقات.

أسعار المحروقات لشهر تشرين الأول

وقررت لجنة تسعير المشتقات النفطية الحكومية، أمس السبت، رفع أسعار المحروقات بنسب متفاوتة للفترة من 1- 31 تشرين الأول /أكتوبر 2023.

وقالت اللجنة :"إنه وبعد تطبيق المعادلة السعرية وفقا للأسعار العالمية على كافة المشتقات النفطية فقد تبين ارتفاع سعر البنزين 90 بمقدار (15) فلسا/ للتر، وارتفاع سعر البنزين 95 بمقدار (15 ) فلسا / للتر ، وارتفاع سعر السولار بمقدار ( 25) فلسا / لتر" .

وأضافت اللجنة أنه بناء عليه تقرر رفع سعر بيع البنزين اوكتان 90 ليصبح (975) فلسا / لتر بدلا من (960) فلسا/ لتر ، ورفع سعر بيع البنزين اوكتان 95 ليصبح (1220) فلسا/ لتر بدلا من (1205) فلسا / لتر، ورفع سعر بيع السولار ليصبح (825) فلس / لتر بدلا من (800) فلسا / لتر .

كما قررت اللجنة تثبيت سعر الكاز لشهر تشرين الأول /أكتوبر 2023 عند سعر (620) فلسا / لتر والإبقاء على سعر اسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير للاسطوانة.