2024-04-29 - الإثنين
00:00:00

محافظات

الشقور الخالدي ومسار بطول 113 كم من من الحمراء إلى الصفاوي لترويج الأماكن التاريخية والأثرية

{clean_title}
صوت عمان :  


محمد العويمر

المفرق _ أطلق أكرم الخالدي مع المصور معاذ الشقور ضمن مبادرة اعرف آثار محافظة المفرق مسار يدل على أثار محافظة المفرق يمتد على 113كم بين القرى من الحمراء وتلال المعقود حتى شرق المفرق وشمال الصفاوي مرورا بمنطقة دير القن وجاوه الأثرية وبالقرب من الحدود الأردنية السورية وشرق قلعة صلخد السورية في محافظة السويداء.

#المفرق جوله رائعة مع الزميل المصور الخلوق الاستاذ معاذ شقور ابتدأ جولة الخالدي الشقور من بلدة الحمراء بني خالد في المفرق ومرورا بجميع القرى اثار سما السرحان أثار الباعج و كوم الرف و أثار صبحية وصبحا و الدفيانة و ام القطين و المكيفتة و ابو الفرث والرفاعيات وانتهاء بآخر قرى المفرق الشمالية والشرقية ( الجبية ودير الكهف تل الرماح خشاع القن مدور القن دير القن الجدعة ومثناة راجل والعودة من طريق دير الكهف البشرية ثم طريق بغداد الدولي وزرنا معظم ألاثار في طريقنا والتي استطعنا الوصول اليها خلال سحابة يوم صيفي كاملا .. رغم نسيانها وعدم الاهتمام بها من الجهات ذات العلاقة.

وقال الخالدي لبا المصور معاذ الشقور دعوتنا له وقام بجهد رائع وكبير يشكر عليه، من حيث تثبيت وإضافة وتصحيح اسماء معالم وأثار في قرى المفرق الشمالية والشرقية لم تكن مضافة على خرائط جوجل وبجهد فردي و شخصي منه.

وشكر الخالدي والشقور جميع من التقينا في طريقنا ونشكر أهلنا سكان قرى المفرق الشمالية والشرقية على كرم الضيافة وحفاوة وحرارة الاستقبال وهذا ليس غريبا فهم اهل الكرم والجود والطيب والمحبة.

ونخص بالشكر الجزيل إمام مسجد صبحية (جامع صلاح الدين الأيوبي) الشيخ الفاضل له جزيل الشكر وجزاه الله خيرا واشكر شاب اسمه عبدالله يركب بسكليت ساعدنا ودلنا وشجعنا بحرارة واصرارعلى دخول (أثار دير الكهف) كما أشكر اهل قرية دير القن أبناء عشيرة الرياحي.

وقال الخالدي أعتقد انة هنالك أثار وأماكن آخرى لم نستطع الوصول اليها املين أن تتاح لنا الفرصة مره أخرى مع معاذ والزملاء المصورين الاخرين أن يتجهوا معنا إلى المفرق فهي متحف أثار وحضارات مفتوح تستحق الزيارة مرات عديدة وإن شاء الله تعالى في الأيام القادمة نعود ونستكشفها بإذن الله تعالى.

#مباردةاعرفاثارمحافظةالمفرق
#محافظةالمفرقمهد_حضارات
#اثارالمفرقتستحقالرعايةوالاهتمام
#تعرفعلىاثار_محافظتك.