2024-04-16 - الثلاثاء
00:00:00

محليات

إلى العمال المظلومين..ماذا تقدم لك "منصة حماية"؟

{clean_title}
صوت عمان :  



فرح أبو رمان 

يواجه العديد من الموظفين، مشاكل في العمل، وفي كثير من الحالات، لا يكون لدى الموظف أي شخص يلجأ إليه عندما تسوء الأمور في العمل.

ومن هذا المنطلق جاءت وزارة العمل، لتطلق موقع "منصة حماية" التي تتيح للموظف تقديم بلاغات عن أي مخالفة، وذلك حفاظاً على حقوق العامل والتزاماته لدى صاحب العمل، وديمومة عمل المنشآت في القطاع الخاص، وحماية حقوق كلا الطرفين،التي تقوم وزارة العمل بتنظيم أعمالها. 

بدورها، أكدت وزارة العمل لـ "صوت عمان " أنه لم يرد أي شكوى عمالية على منصة حماية الخاصة بإستقبال الشكاوي بخصوص العطل الرسمية، وبالأخص بمناسبة عيد الاستقلال وعطلة زفاف ولي العهد.

وقالت وزارة العمل بأنه بلغ عدد الشكاوي للعمال التي تلقتها وزارة العمل الواردة على منصة حماية ( 54164 ) وذلك من تاريخ 2/6/2020 ولغاية تاريخ 31/5/2023 من ضمنها ( 39623 ) شكوى مقدمة من ذكور، و(14541 ) شكوى مقدمة من إناث . 

وأشارت أن القطاعات والأنشطة الاقتصادية على منصة حماية مقسمة حسب الأنشطة والقطاعات الرئيسية، ومنها : (القطاع الزراعي/ القطاع الصحي / القطاع التجاري/ القطاع السياحي / القطاع التعليمي/ الخ...) 

وأضافت إلى أنه تم التعامل من قبل وزارة العمل مع جميع هذه الشكاوي، ليتم تحويلها للمعنيين وفقاً للمخرجات التالية:
 
- حل الشكوى وفقا لأحكام القانون. 

- تحرير مخالفات للمنشآت المخالفة لامتناعها عن الإمتثال لأحكام القانون.

- توجيه المشتكيين للقضاء والجهات المختصة كون الشكاوي المقدمة ليست من اختصاص وزارة العمل.

- الإجراءات المتخذة من قبل المنشأة بحق العامل متوافقة وأحكام القانون.

ويذكر أن وزارة العمل أطلقت منصة "حماية" حيث بإمكان المتقدم بالشكوى إنشاء حساب خاص له برقم سري، على موقعها الخاص لاستقبال الشكاوي العمالية، واستقبال الشكاوي عبر منصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.