2024-04-26 - الجمعة
00:00:00

مجتمع صوت عمان

العدوان يحاضر في منتدى المفرق الثقافي.

{clean_title}
صوت عمان :  

قدم رئيس مركز عمان والخليج للدراسات الدكتور محمد العدوان محاضرة حول مضامين كتابه "التلفيق والتوثيق فلسطين واخرون" في محافظة المفرق بحضور  الشيوخ والاكاديميين وأبناء محافظة المفرق وذلك في منتدى المفرق الثقافي وبالتعاون مع نادي المفرق الرياضي وبدعوة من الدكتور أسامة تليلان رئيس منتدى المفرق الثقافي.

وقال العدوان نشكر منتدى المفرق الثقافي والدكتور أسامة تليلان على هذه الدعوة الكريمة لتقديم مضامين كتاب "التلفيق والتوثيق فلسطين واخرون" المكون من 815 صفحة ويضم 200 وثيقة، لتقديم معلومات موثقة للقارئ، تقود إلى الوعي، ومعرفة الحقيقة، وإلى إعادة تأهيل العقل العربي من خلال المعلومات الموثقة، ودحضا لشائعات والمعلومات المغلوطة، التي تبثها وسائل الإعلام المغرضة، ويتداولها البعض. 

قال العدوان سعيت من خلال هذا الكتاب الذي استغرق مني 4 سنوات، زرت خلالها العديد من الدول، واطلعت على آلاف الوثائق، إلى توجيه رسالة إلى الشباب العرب، بضرورة اللجوء إلى الوثائق الصحيحة، قبل إطلاق أي أحكام، أو اتخاذ أي مواقف إزاء القضايا المصيرية والتاريخية، وأردت أن أطلعهم، بالوثائق، على حقيقة ما جرى ويجري بشأن القضية الفلسطينية، منذ فجر التاريخ، مروراً بوعد بلفور، ومعارك الثورة الفلسطينية عام 1936، ثم حرب 1948، وما أفرزته من وقائع وأقاويل.. إلى يومنا هذا.

وأضاف المحاضر  إنه أول كتاب يتم من خلاله التوثيق والتحليل للوثائق ومذكرات وفكر ومقارنة بين الملك المؤسس ، عبدالله الأول والرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، والشهيد وصفي التل.

ويعتمد الكتاب على أكثر من 200 وثيقة، عملت على توثيقها خلال أربعة أعوام، وتم جمعها خلال 20 عاماً من عديد مؤسسات الأرشيف في العالم.

ويوثق الكتاب الوقائع العسكرية بالتفقيط اليومي من 15-5-1948 وحتى استشهاد الملك المؤسس.

وفي ختام المحاضرة شكر الحضور  العدوان على هذا الكتاب القيم الذي تفتقده المكتبة العربية، مؤكداً ضرورة ترجمته إلى اللغات الحية، ونشره على جميع وسائل التواصل الاجتماعي، لمعرفة الحقائق، ولكونه يرد بالوثائق على تخرصات الحاقدين والمغرضين، الذين يبثون سمومهم في كل وقت وحين.