2024-04-25 - الخميس
00:00:00

محليات

هل سنشهد استخدام الذكاء الإصطناعي في الحكومات الأردنية !؟

{clean_title}
صوت عمان :  


فرح ابو رمان 

 كيف ستوظف الحكومات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا من أجل الوصول إلى "حكومة رقمية"، وكيفية استغلال التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي من أجل خدمات أكثر فعالية وبساطة للمواطن ؟ 

 التقت صوت عمان المحاضر رامي الدماطي رائد أعمال مؤسس وشريك لعدة شركات وخبرة اكثر من 20 عاماً في مجال الأمن السيبراني ، ومستشار في الجرائم اللإلكترونية ، والذكاء الاصطناعي ، والتقنيات المالية ، للحديث عن استخدام الذكاء الاصطناعي في الاردن.


دور الذكاء الأصطناعي واستخداماته في الأردن ؟

يقول المحاضر ريادي الأعمال رامي الدماطي لا يزال الذكاء الأصطناعي في الأردن حديث العهد , حيث أن تطبيقاته ما زالت محدودة على أرض الواقع، ومجالاته ضيقة النطاق على المستوى المحلي، وبحسب التوجهات الحكومية يركز الذكاء الأصطناعي في الأردن على القطاعات الأقتصادية الحيوية مثل التعليم ، والصحة، والطاقة ، والخدمات المالية ، والتكنولوجيا ، والأتصالات والنقل والأمن.

وأضاف الدماطي " تعمل استراتيجية الذكاء الأصطناعي في الأردن على تعزيز بيئة الأعمال الخاصة ، وزيادة الأستثمار والدعم المادي للمبادرات المتعلقة بها، ودعم الشركات الوطنية الناشئة العاملة في القطاع ،وذلك لتشجيع الشركات الأردنية العاملة على تقديم الحلول والخدمات المبنية حولها , مما سيكون له الأثر في زيادة الأنتاجية ، وتعزيز دور التكنولوجيا لزيادة التطور" .

ماذا سيضيف الذكاء الأصطناعي على تقنية ال 5G ؟

أجاب الدماطي؛ أن اتصالات الجيل الخامس شهدت إقبالاً كبيراً في دول الشرق الأوسط على مدار العام الحالي، مما أدى إلى رفع سقف التطلعات بشأن الإمكانات الكبيرة التي ستتيحها شبكات الجيل القادم، والإنجازات التي ستحققها هذه الدول بفضلها، وبحسب آخر الدراسات، من المتوقع أن تسهم تقنيات الجيل الخامس في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للاقتصادات في جميع أنحاء العالم بما يصل إلى 1.4 تريليون دولار على مدار العقد القادم.

وأشار الدماطي الى أن قليلة هي التقنيات التي تكمل بعضها البعض مثلما يفعل الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس، والجوهر وراء وذلك هو البيانات. يمكننا أن نشبّه5G  كخرطوم بيانات يمكن للذكاء الاصطناعي تحليله والتعلم منه بسرعة لخلق تجارب فريدة للعملاء تلبي احتياجات المستخدمين المتنوعة، مما سيسهم كل من الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي في إرساء أسس مجتمعات أكثر تقدماً وذكاءً، حيث أشار تقرير نشرته شركة برايس ووتر هاوس كوبرز مؤخراً إلى أن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في دول منطقة الشرق الأوسط سيرفد اقتصادات هذه الدول بما يصل إلى 320 مليار دولار.

 ولفت الدماطي أكما تتوقع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي أن يسهم الذكاء الاصطناعي في زيادة الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بما يصل إلى 500 مليار ريال (أي ما يعادل 133 مليار دولار) بحلول عام 2030.
وتابع الدماطي : " يعد الأمن السيبراني مجالًا سيحظى فيه الذكاء الاصطناعي بأهمية قصوى في سبيل نجاح شبكة الجيل الخامس. نظرًا لأن الشبكة لا مركزية، ستكون عرضة أكثر للهجوم، حيث يتم وضع التطبيقات عند "الحافة” بما يصعب حمايتها. نظرًا للتطبيقات الحساسة للغاية التي سيتم الوثوق بها من خلال شبكة 5G، فإن امتلاك الذكاء الاصطناعي لاكتشاف أي تدّخل يعد أمرًا بالغ الأهمية".


ما هي بعض الصعوبات المحتملة التي يمكن أن تواجهها المؤسسات عند استخدام الذكاء الاصطناعي في شبكات الـ5G ؟

نوه الدماطي نبغي أن تدرك المؤسسات أنه قد تكون هناك بعض المطبات في الطريق أثناء التنفيذ، حيث يجب أن تكون مستعدة للتخفيف من المخاطر التي تشكلها التحولات الثقافية.الأستعداد من حيث تغيير الموظفين لأدوارهم في العمل، إضافة إلى التقنيات الناشئة وأهمية مراقبة شبكات المؤسسات لضمان الرؤية الشاملة في الوقت الفعلي لجميع القطاعات ذات الصلة.
حيث هذا بدءًا من أنواع الخدمات كالفيديو وإنترنت الأشياء، وصولاً إلى تصنيفات السحابة المتناقضة كالعامة والحافة وغيرها، من أجل تحقيق أقصى استفادة من الـ5G ، يتعيّن على الشركات البحث عن بائع يتمتع بفهم عميق للمجال يمكنه مساعدتها على دمج الذكاء الاصطناعي في الشبكات، باختصار، من نافذ القول " أن الـ5G هي تقنية فريدة تتطلب محركًا فريدًا بنفس القدر مثل الذكاء الاصطناعي".

مؤكداً أنه ينبغي أن يعتمد المزودون والشركات على البيانات التي تنبثق عن كل سيشن للحد من التهديدات على الفور. مما لا شك فيه أن ضمان تجربة سلسة للجيل الخامس سيكون أمرًا صعبًا، لكن هذا ممكن إذا مزجنا بين ذكاء الإنسان والكمبيوتر.

بوجهة نظرك ، ما احتياجات الأردن للوصول للتقنيات المتقدمة الموجودة في الدول الأخرى ؟

يقول الدماطي ستحتاج الأردن الدخول لعصر الاقتصاد الرقمي بالكامل، وأن يصبح الابتكار التكنولوجي أقوى لدعم تنمية الاقتصاد الرقمي. وفي المستقبل، يجب أن تصبح الشركات المستندة إلى التكنولوجيا AI سائدا جديدا، وسيصبح الاندماج المتكامل بين القطاعات وضعا طبيعيا، حيث بالنسبة إلى الشركات التي تستثمر في التعليم والطب والتصنيع والزراعة، لها أفضل فرص للتنمية.

من خلال خبراتك ، لماذا يكتسي الذكاء الاصطناعي أهمية؟

قال الدماطي يؤثر الذكاء الاصطناعي بشكل كبير على استحداث السلع والخدمات الاقتصادية والثقافية وعلى إنتاجها وتوزيعها. ويتزايد إسهام الذكاء الاصطناعي في إحداث تطورات كبيرة في جميع المجالات والصناعات. ومن الأمثلة التي يُستشهد بها المركبات المستقلة وعمليات التصنيع المتقدمة وأدوات التشخيص الطبي.

 ويتضح أن الذكاء الاصطناعي سيؤثر على جميع المجالات تقريباً. ومع تسارع تطور الذكاء الاصطناعي، سيزداد تأثيره واستخدامه العام، مما سيؤثر بشكل كبير على المجتمع والاقتصاد. وسيبدأ الذكاء الاصطناعي بأداء مهام روتينية عديدة كانت حتى الآن حكراً على البشر.

كيف يساعد الذكاء الاصطناعي وسائل الإعلام؟
يشير الدماطي إلى أن الذكاء الاصطناعي يساعد وسائل اللإعلام في مراقبة ومراجعة العلامة التجارية للوسيلة أو المؤسسة الإعلامية ويصدر تقارير دورية، تتضمّن كل مؤشرات التقدم أو التراجع.  بالإضافة إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي تجري عملية تحليل للمنافسين في السوق، ويمكن للوسيلة الإعلامية الاختيار بين إجراء هذا التحليل في منطقة معينة أو دولة معينة أو في عدة دول ومناطق أو على مستوى العالم، تجمع هذه التقنيات الذكية كل المعلومات عن المنافسين 
مؤكداً الدماطي أن من أهم الأشياء التي يفعلها الذكاء الاصطناعي بسهولة، الرصد المبكر للأزمات سواءً كانت أزمات مالية أو أزمات تقنية أو أزمات في نوعية المحتوى وجودته وغيرها، ويمكنه أيضاً اقتراح حلول عاجلة لهذه المشكلات.
بالإضافة إلى أنظمة الذكاء الاصطناعي قادرة على تحديد المصادر الحقيقية لمحتوى الأخبار من المصادر المصطنعة، إذ يعد تحديد الأخبار المزيفة أمراً بالغ الأهمية في الوقت الذي يتم فيه اتهام حتى رئيس الولايات المتحدة بشكل روتيني بنشر أخبار كاذبة. 


كيف تحقق وسائل الإعلام أقصى استفادة من الذكاء الاصطناعي؟

وعن مميزات الذكاء الاصطناعي فيشير الدماطي، بإن تفعيل الذكاء الاصطناعي في المؤسسات الإعلامية يحتاج إلى عناصر أساسية،ومنها:

•الإرادة : وهي أن يكون لدى مجلس إدارة المؤسسة الإرادة الحقيقية في التطور ومواكبة هذا التحول الرقمي الهائل.

الوعي : أن يكون أصحاب المؤسسة لديهم الوعي الكافي بأهمية هذا التحول وأنه لا سبيل من الهروب منه بسبب أو بدون سبب.


الإدارة: من أهم العناصر التي يجب توافرها لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من الذكاء الاصطناعي في وسائل الإعلام، أن تكون هناك إدارة صحيحة وعلى اطلاع عميق بعلوم الذكاء الاصطناعي وإن لم يكن لديهم هذا الاطلاع فمن الضروري الاستعانة بمتخصصين في هذا المجال.


السياسة : من المعلوم أن التوجه السياسي في وسائل الإعلام هو أبرز أسباب السقوط وعدم الاستمرار، لأن القواعد الثابتة للمهنة تحتم على الوسائل الاعلامية عدم الإنحياز أو التوجه وبمجرد أن تقع المؤسسة في هذا الخطأ تفقد أهم ركن من أركانها وهي الحيادية والموضوعية وبالتالي يؤثر على حجم الجمهور. يمكن معالجة التوجه أو ضغوط الحكومات بالذكاء الاصطناعي الذي يعتمد فقط على المعلومة ويتحقق منها بغض النظر عن توجهها.

ما الذي ينقص لتطوير نظام ذكاء اصطناعي يتمتع بقدرات معرفية بشرية؟

أكد الدماطي إذا كنا نريد آلات بذكاء البشر نفسه فعلاً، وقادرة على الاستجابة سريعاً لما هو غير متوقع، فينبعي أن تكون هذه الآلات قادرة على أن تفعل أكثر بكثير مما هي مبرمجة لأجله. لم نصل إلى هذا الحد بعد. لكن ثمة اسباب تحمل على الاعتقاد بأن حدوث ذلك ممكن، ليس بعد عقود، ولكن بعد سنوات فحسب.

ما هي المساهمات التي يمكن أن تقدمها الروبوتات للمجتمع اليوم، وماذا يمكن أن تفعل في المستقبل بواسطة الذكاء الاصطناعي العام؟

قال الدماطي يمكنها أن تفعل الكثير من الأشياء الجيدة، كالممرضة الآلية غرايس. ففي الولايات المتحدة، يشعر كثر من كبار السن بالوحدة في دور رعاية المسنين، إذ إن تلقيهم الطعام والرعاية الطبية وتمكنهم من مشاهدة التلفزيون لا يكفي ليوفر لهم ما يحتاجون إليه اجتماعياً وعاطفياً. لكنّ اعتماد روبوتات شبيهة بالبشر في هذه المراكز للإجابة عن أسئلتهم، والاستماع إلى قصصهم، ومساعدتهم على الاتصال بأبنائهم أو إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت، يساهم في تحسين حياتهم.