2024-04-19 - الجمعة
00:00:00

عربي و دولي

قرية عربية تشهد الشمس 3 ساعات فقط.. فكم ساعات الصيام فيها؟

{clean_title}
صوت عمان :  



 قرية تقع في سلطنة عُمان يُشاع أن سكانها يصومون 3 ساعات فقط، في الوقت الذي يصل معدل ساعات الصيام في معظم دول المنطقة العربية قرابة 15 ساعة يوميا، فما الأمر؟

في قرية "وكان"  تقع في وادي مستل بولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة العُمانية، وترتفع نحو ألفي متر عن سطح البحر،  يعيش سكانها فترة نهار قصيرة تصل إلى حوالي 3 ساعات فقط في اليوم.

إذ تشرق الشمس فيها حوالي الساعة 11 صباحا وتغرب عند الساعة 2:30 ظهرا، وهو ما دفع الكثيرين إلى الاعتقاد أن ساعات الصيام بالقرية لا تتعدى الـ 3 ساعات.

ونفى الدكتور عبدالله المسند، أستاذ الجغرافيا المشارك بجامعة القصيم تلك الأقاويل مبررا الأمر بأن وقوع قرية أو مدينة في قاع الوادي، أو محاطة بالجبال العالية بحيث لا يشاهدون الشمس إلا في ساعات محددة من النهار عندما تكون قريبة من كبد السماء.. لا يعني هذا أن وقت الصيام عندهم منوط برؤيتهم لقرص الشمس".

وأضاف الدكتور المسند إن "وقت الصيام يبدأ من طلوع الفجر الصادق لا طلوع الشمس من فوق قمم الجبال، وينتهي بغروبها تحت الأفق لا خلف الجبل".

ويصل عدد ساعات الصيام في قرية "وكان" في رمضان 2023، إلى 14 ساعة تقريبا، فالإمساك عن الصيام يبدأ عند الساعة 4:45 صباحا والإفطار يكون عند الساعة 6:29 مساء، ويعود سبب أن بعض المناطق في القرية لا تتعرض لأشعة الشمس سوى لثلاث ساعات فقط أن الجبال تحجب الشمس عن القرية.