2024-04-24 - الأربعاء
00:00:00

محليات

خبير غذائي: النمط الاستهلاكي للأردنيين يخسر الأردن مليون طن من الغذاء في حاويات النفايات

{clean_title}
صوت عمان :  


قال الخبير الغذائي المهندس باسل الريماوي، أن النمط الاستهلاكي للمستهلك الأردني، يخسر الوطن مليون طن غذاء صحي وسليم في حاويات النفايات ويخلق معادلة زيادة الطلب مقابل عدالة العرض في الأسواق مما يساهم في رفع الأسعار وحالة عدم توافق سوقي ما بين العرض والطلب والشراء والاستهلاك والهدر.

وأشار الريماوي لـ"صوت عمان"  أن أصحاب هذه المعادلة، هم وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الزراعة وحرصهما على توفير السلع بكميات وأسعار مناسبة، من القطاع الخاص "الزراعي والصناعي والتجاري".

وأضاف: "دورهم في توفير السلع المنتجة محليا بالقدر المستطاع والسعر المناسب ضمن معادلات السوق المفتوح به إنتاج محلي وتصنيع محلي واستيراد خارجي ومنافسة عادلة لصالح المستهلك وجميع هذه المنتجات مراقبة من جهات الرقابة وصاحبة الولاية من خلال قانون الغذاء، عن طريق هي المؤسسة العامة للغذاء للمنتجات غير الطازجة نباتيا وحيوانيا التي هي مسؤولية وزارة الزراعة.

وتابع: "القطاع الخاص يمتلك الحرص الشديد لتوفير السلع بالجودة والأسعار المناسبة لذا فإن المستهلك عليه الدور الكبير في هذه المعادلة ضمن نمط استهلاكي يتناسب مع حاجة المستهلك الغذائية والمالية وبدون هدر غير مبرر"