أهلاً وسهلاً متابعي موقع صوت عمان، اليوم سنتحدث عن موضوع وهو يوم التأسيس في السعودية وهو اليوم الذي تأسست فيه الدولة منذ ما يقارب من 300 عام ويوافق 22 من فبراير من كل عام، وتم إصدار قرار ملكي من الملك سلمان بن عبد العزيز بأن يكون ذكرى هذا اليوم عيداً وطنياً للمملكة ويسمى بيوم التأسيس ويكون إجازة رسمية في كافة أنحاء المملكة.
يوم التأسيس في السعودية
يرجع تاريخ هذا اليوم إلى 22 فبراير وهو اليوم الذي تولى فيه الأمير محمد بن سعود مقاليد الحكم في منطقة الدرعية وكانت هي البداية الأولى لتأسيس الدولة السعودية وكان ذلك على مراحل، وجاءت كالتالي:
● الأمير محمد بن سعود منذ ثلاثة قرون أسس الدولة السعودية الأولى والتي استمرت حتى عام 1818م وكانت مقرها وعاصمتها الدرعية.
● كان دستور الدولة الأولى القرآن الكريم والسنة النبوية.
●أسست هذه الدولة الأمن والوحدة في منطقة الجزيرة العربية.
● استطاعت أن تصمد ضد افشالها حتى جاء الأمير تركي بن محمد بن سعود.
●استطاع الأمير تركي تقوية الدولة بعد سبع سنوات من غيابها واستعادت قوتها، وأسس لما يعرف بدولة السعودية الثانية.
● بعد سقوط الدولة الثانية بعشر سنوات استطاع الملك عبد العزيز آل سعود أن يقاوم الدولة من جديد ويؤسس الدولة السعودية الثالثة وتم توحيد البلاد في الجزيرة العربية كلها ثم بعد ذلك سميت بالمملكة العربية السعودية بعد ضم الحرمين إلى المملكة.
● تميزت الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة بالمحافظة على الأمن والاهتمام والرعاية للتعليم بخاصة والعدل بين جميع المناطق والبعد عن التشاجر.
يوم التأسيس واليوم الوطني
هناك اختلاف بين يوم الاحتفال بيوم التأسيس واليوم الوطني حيث:
●أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز قرار بأن يكون 22 فبراير هو يوم التأسيس والاحتفال به ويُعتمد فيه الإجازة الرسمية.
●اليوم الوطني هو يوم 23 من سبتمبر وهو يوافق التاريخ الذي أعلن فيه الملك عبد العزيز توحيد المملكة تحت راية واحدة وكان هذا اليوم هو يوم 23من سبتمبر لعام ١٩٣٢ ميلادي.
ختاما قد ذكرنا بداية الدولة السعودية وإنشائها ومعلومات عن يوم التأسيس في السعودية.
