كشف وزير الخارجية الاميركي ماركو روبيو اليوم عن نجاح مساعي واشنطن في التوصل الى اتفاق اطاري يجمع بين لبنان واسرائيل بعد سلسلة من المباحثات المكثفة التي استضافتها العاصمة الاميركية خلال الايام الماضية.
واكد روبيو ان الشعب اللبناني يتطلع الى الامن والاستقرار مشيرا الى ان هذا التفاهم الجديد يمثل حجر الاساس لعملية سلام دائمة وشاملة بدعم ورعاية مباشرة من الولايات المتحدة لضمان نجاح هذه الخطوة.
واضاف ان هذا المسار لا يزال في بداياته مؤكدا ان المرحلة المقبلة تتطلب جهودا مضاعفة من كافة الاطراف المعنية لتحويل هذه الوعود الى واقع ملموس يحقق الامان لشعوب المنطقة بعيدا عن النزاعات المستمرة.
مواقف الاطراف من الاتفاق الاطاري الجديد
وبينت السفيرة اللبنانية في واشنطن ندى معوض ان هذا الاتفاق يمثل خطوة حيوية لاستعادة السيادة اللبنانية معربة عن تقديرها للدور الاميركي الفاعل في تقريب وجهات النظر والوصول الى هذه النتيجة السياسية المهمة اليوم.
اقرأ أيضا :
وشدد سفير اسرائيل يحيئيل ليتر على ان بلاده تسعى لتحقيق سلام حقيقي ومستدام مؤكدا ان هذا الاتفاق يهدف الى تحييد نفوذ ايران واذرعها العسكرية من المعادلة الاقليمية لضمان مستقبل اكثر استقرارا للطرفين.
واوضح ليتر ان الاتفاق الاطاري الثلاثي يعتمد بشكل اساسي على الاداء العملي على الارض مما يعكس رغبة حقيقية في بناء علاقات قائمة على المصالح المشتركة والالتزام المتبادل ببنود هذا التفاهم الدبلوماسي الجديد.
