كشفت قيادة الحرس الثوري الايراني اليوم عن توجه جديد يضع طهران في موقع المتحكم الوحيد في الممرات الملاحية داخل مضيق هرمز الاستراتيجي مؤكدة ان اي مسار بحري غير معتمد منها يعد مرفوضا تماما.
واضافت القوات الايرانية في بيان رسمي ان جميع السفن العابرة في هذه المنطقة الحيوية ملزمة بالتقيد بالمسارات المحددة مسبقا لضمان السلامة البحرية وتجنب اي مخاطر قد تنتج عن التحركات العشوائية وغير المنسقة داخل المضيق.
وبينت المصادر ان طهران لن تتساهل مع اي خرق لهذه القواعد الملاحية مشددة على ان اي محاولة لفتح ممرات جديدة دون تنسيق مسبق ستواجه باجراءات حازمة ومباشرة من قبل الوحدات البحرية المنتشرة هناك.
تحذيرات ايرانية بشان امن الملاحة في الخليج
واكدت السلطات الايرانية ان هذه الخطوات تهدف بالدرجة الاولى الى فرض سيطرة كاملة على حركة المرور في المضيق لمنع اي تهديدات محتملة قد تمس الامن القومي او تعرقل الملاحة الدولية في هذا الممر المائي الهام.
اقرأ أيضا :
واوضحت التقارير ان الحرس الثوري يراقب عن كثب حركة الناقلات والسفن التجارية مشيرا الى ان الالتزام بالتعليمات الايرانية هو السبيل الوحيد لضمان عبور آمن ومستقر لجميع القطع البحرية التي تمر عبر مضيق هرمز.
وختمت القيادة العسكرية تصريحاتها بالتاكيد على ان امن الممرات المائية هو خط احمر بالنسبة لايران وانها ستتخذ كافة التدابير اللازمة للتعامل مع اي سفينة لا تلتزم بالشروط المعلنة للحفاظ على السيادة والمصالح الوطنية.
