شهدت العاصمة العمانية مسقط مباحثات سياسية رفيعة المستوى جمعت بين مسؤولين من سلطنة عمان والجمهورية الاسلامية الايرانية لبحث سبل توظيف الدبلوماسية في دعم جهود السلام والاستقرار الاقليمي بما يضمن مصالح الشعوب في المنطقة.
وبينت اللقاءات التي حضرها وزير الخارجية العماني مع الوفد الايراني الزائر ان المرحلة الراهنة تتطلب تكاتف الجهود الدولية لترسيخ مبادئ حسن الجوار والالتزام بالقانون الدولي من اجل الحفاظ على امن الممرات المائية الحيوية.
اقرأ أيضا :
واكد الطرفان خلال النقاشات الرسمية ان تعزيز الاستقرار في مضيق هرمز يمثل اولوية قصوى لضمان سلامة الملاحة البحرية الدولية وتجنب التوترات التي قد تؤثر على حركة التجارة العالمية واستدامة التنمية في المنطقة.
افاق التعاون المشترك بين عمان وايران
واضافت المصادر ان المباحثات تطرقت بشكل موسع الى ملفات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للجانبين في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية خلال المرحلة المقبلة من العمل.
وشدد الجانبان على اهمية استمرار التشاور وتبادل وجهات النظر حول كافة المستجدات التي تشهدها المنطقة بهدف الوصول الى تفاهمات مشتركة تعزز من فرص التهدئة وتدعم مساعي الحلول السلمية للنزاعات الاقليمية القائمة.
واوضحت المناقشات ان سياسة الحوار المفتوح التي تتبناها سلطنة عمان مع جيرانها تهدف بالاساس الى بناء جسور الثقة وتثبيت اركان الامن والسلم بما ينعكس ايجابا على استقرار وتنمية شعوب دول المنطقة كافة.
