اصدرت وزارة التربية والتعليم حزمة من التوجيهات الجوهرية الموجهة لطلبة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2026، وذلك في اطار مساعيها الحثيثة لضمان سير العملية الامتحانية وفق اعلى معايير الانضباط والنزاهة والشفافية.
وتدعو الوزارة جميع الطلبة الى ضرورة استيعاب هذه التوجيهات بدقة، مؤكدة ان الالتزام بها ليس خيارا بل ضرورة لضمان توفير البيئة الامتحانية المثالية والمريحة التي تتيح للطالب اداء امتحانه بتركيز عالٍ وبعيداً عن اي توتر.
اقرأ أيضا :
شددت الوزارة على ضرورة تواجد الطلبة في قاعات الامتحان قبل موعد بدء الجلسة بما لا يقل عن ثلاثين دقيقة، مع التأكيد الصارم على ضرورة اصطحاب وثيقة اثبات الشخصية يومياً.
وفي خطوة لتعزيز النزاهة، حذرت الوزارة من محاولات ادخال اي نوع من الاجهزة الالكترونية الى قاعات الامتحان تحت اي ذريعة كانت، مؤكدة ان التعامل مع هذه المخالفات سيكون بحزم وفق الانظمة والتعليمات الناظمة.
تعد اوراق الامتحان (ورقة الاسئلة، ورقة الماسح الضوئي، ودفتر الاجابة) وثائق رسمية يمنع العبث بها، حيث سيتم توفير مقلمة خاصة لكل طالب تحتوي على كافة الادوات اللازمة، مما يغني الطالب عن الحاجة لاحضار اي ادوات كتابية من الخارج.
كما دعت الوزارة الطلبة الى التمهل في كتابة الاسم ورقم الجلوس على كافة الاوراق، وقراءة التعليمات بدقة قبل الشروع في الحل، لضمان صحة اجراءات التصحيح اللاحقة.
اوضحت الوزارة منهجية الاجابة: اذ يجب استخدام قلم الرصاص في تظليل اجابات الاختيار من متعدد على ورقة القارئ الضوئي بدقة، بينما تُخصص الاسئلة الانشائية ليتم حلها في دفتر الاجابة المخصص باستخدام قلم الحبر فقط.
وختمت الوزارة توجيهاتها بالتأكيد على ان الوقت المخصص للامتحان هو حق للجميع، ولا يسمح لاي طالب بمغادرة القاعة الا بعد انتهاء الوقت المحدد وتسليم كافة الاوراق والمستندات الرسمية الموزعة عليه.
