اكد الرئيس الايراني مسعود بزشكيان ان بلاده دخلت مسار المفاوضات مع الولايات المتحدة بكل عزة واعتزاز دون تقديم اي تنازلات تذكر. مبينا ان طهران لن تتراجع ابدا اذا جرى تجاهل حقوقها المشروعة.
واضاف بزشكيان ان المحادثات انتقلت من المستوى السياسي الى المسار الفني عقب جولة اولى مثمرة في سويسرا. موضحا ان بلاده وقعت على كافة البنود المتوقعة في اطار التفاهمات الجارية لضمان عدم المساس بمصالحها.
اقرأ أيضا :
وشدد الرئيس على ان المسار الذي بدأ مؤخرا افرز انفراجات جيدة في ملفات اقليمية عدة. مؤكدا ان الاطراف الاخرى تراجعت في ملف لبنان بسبب الموقف الايراني الثابت الذي فرض واقعا سياسيا جديدا.
ابعاد الانفراجات الدبلوماسية والاقليمية
وبين بزشكيان ان الظروف الحالية اصبحت اكثر ملاءمة للتجارة والاستثمار الدولي. موضحا ان دول المنطقة تنظر الى ايران اليوم بنظرة مختلفة تماما. مشيرا الى ان علاقات الجوار تشهد تحسنا متسارعا وافضل من السابق.
واكد ان خصوم ايران راهنوا طويلا على حدوث احتجاجات شعبية لزعزعة استقرار النظام. مبينا انهم اخطأوا في تقدير طبيعة المجتمع الايراني الذي اثبت تماسكه امام الضغوط الخارجية والرهانات التي لم تتحقق على ارض الواقع.
وكشفت تصريحات بزشكيان عن ضرورة تجنب الخطابات التي تؤدي الى انقسام داخلي. محذرا من ان اي رسالة تثير الخلافات تصب في مصلحة العدو. ومؤكدا ان مستوى التفاهم القائم حاليا لم يكن موجودا من قبل.
تحركات دبلوماسية مكثفة نحو باكستان
واوضح مصدر في الرئاسة الايرانية ان بزشكيان يتوجه الى باكستان لمتابعة المشاورات الجارية. مبينا ان الزيارة تأتي عقب محادثات سويسرا لتعزيز الوساطة التي تقودها اسلام اباد بين طهران وواشنطن لضمان استمرار خفض التصعيد.
واضاف مدير العلاقات العامة ان الزيارة ستركز بشكل اساسي على متابعة ملفات التفاهم بين طهران واسلام اباد. مؤكدا ان المرحلة المقبلة ستشهد تنسيقا اعلى لضمان تنفيذ خارطة الطريق المتفق عليها خلال الجولات الفنية.
وشدد على ان العمل مستمر لإنشاء لجان فنية وخط اتصال خاص بمضيق هرمز. موضحا ان خلية خفض التصعيد في لبنان تعمل بفاعلية لتحقيق الاستقرار المطلوب بما يخدم المصالح الوطنية العليا للجمهورية الاسلامية الايرانية.
