2024-09-08 - الأحد
00:00:00

رياضة

إنجلترا تقصي هولندا وتضرب موعدًا مع إسبانيا في نهائي اليورو

{clean_title}
صوت عمان :  


انتزع منتخب إنجلترا الفوز 2-1 على نظيره الهولندي، في المباراة التي جمعت الفريقين في نصف نهائي يورو 2024، على ملعب سيغنال إيدونال بارك في دورتموند، بصافرة من الحكم الألماني فيليكس زواير.

ودخلت كتيبة مدرب الطواحين رونالدو كومان أجواء المباراة سريعًا بمحاولة سريعة من دونيل مالين الذي اخترق منطقة جزاء "الأسود الثلاثة" قبل أن يفقد الكرة، ثم أطلق زميله تشافي سيمونز تسديدة صاروخية هزت شباك الحارس جوردان بيكفورد في الدقيقة 7.

وشهدت الدقيقة 13 تسديدة بعيدة المدى من هاري كين استطاع حارس هولندا بارت فيربروغين التصدي لها وإبعاد الخطر عن مرماه، وبعدها بدقيقة حانت فرصة أخرى لمهاجم النادي البافاري لكن تسديدته ذهبت فوق المرمى.

وواصل كين تهديد مرمى الطواحين، لتثمر محاولاته عن ركلة جزاء احتسبها الحكم بعد الرجوع لتقنية الفيديو "VAR" إثر مخالفة من مدافع الطواحين دينزل دومفريس أسفرت عن تلقيه بطاقة صفراء.

ونجح مهاجم النادي البافاري في إدراك التعادل للأسود الثلاثة من علامة الجزاء في الدقيقة 18، بتسديدة أرضية قوية على يمين حارس مرمى المنتخب الهولندي، ليعيد المباراة إلى نقطة البداية. وبات كين الأكثر تسجيلًا للأهداف في الأدوار الإقصائية لبطولة كأس أمم أوروبا برصيد 6 أهداف.

وكفَّر دومفريس عن خطئه بإنقاذه شباك منتخب بلاده من هدف محقق في الدقيقة 22 إثر تسديدة من فيل فودين أبعدها من على خط المرمى قبل أن تعرف طريقها إلى الشباك.

وشن الهولنديون هجمة مرتدة خاطفة انتهت عند مالين الذي حاول التصويب على المرمى، لكن الدفاع الإنجليزي حول تسديدته إلى ركلة ركنية في الدقيقة 29، ثم تصدى بيكفورد لرأسية متقنة من دومفريس في الدقيقة 30.

وعاد فودين لتهديد مرمى الطواحين مجددًا بتصويبة قوية من خارج منطقة الجزاء ارتطمت بالقائم الأيسر عند الدقيقة 32، ثم تلقت هولندا ضربة موجعة بتعرض مهاجمها ديباي لإصابة اضطرته للخروج تاركًا مكانه للبديل فيرمان.

وصوَّب فودين تسديدة مباغتة نجح حارس هولندا فيربروغين في التصدي لها في الدقيقة 39، ولم تشهد الدقائق التالية خطورة واضحة على المرميين، لينتهي الشوط الأول بتعادل إيجابي بين الطرفين.

وأجرى كومان ثاني تبديلاته مع بداية الشوط الثاني بالدفع بورقة فوت فيخورست بدلًا من دونيل مالين، مع حذر شديد شاب أسلوب اللعب من الفريقين، لتنقضي أول 20 دقيقة من الشوط الثاني دون أي محاولات هجومية تستحق الذكر.

وكسر ناثان آكي التحفظ الكبير من الفريقين بمحاولة باغت بها الفريق الإنجليزي واستطاع الحارس بيكفورد التصدي لها عند الدقيقة 65، ثم أرسل كودي غاكبو عرضية خطيرة حولها حارس إنجلترا بصعوبة إلى ركلة ركنية في الدقيقة 68.

وشهدت الدقيقة 79 تسجيل بوكايو ساكا هدفًا لمنتخب إنجلترا ألغاه الحكم بسبب وجود زميله كايل ووكر في موقف تسلل، ليجري بعدها مدرب الأسود الثلاثة تبديلين بإدخال كول بالمر وأولي واتكينز بدلًا من فيل فودين وهاري كين.

وشن غاكبو هجمة مرتدة على مرمى منتخب إنجلترا لكن ساكا أحبطها سريعًا بخطأ ضد منافسه، ليتلقى البطاقة الصفراء في الدقيقة 85، وبعد 3 دقائق سنحت فرصة ثمينة لبالمر من أجل خطف هدف التقدم للأسود الثلاثة، لكنه أهدر الكرة بغرابة لتذهب بعيدًا عن المرمى.

ونجح البديل واتكينز في خطف هدف الفوز الثمين لمنتخب إنجلترا في الدقيقة 90+1 بتسديدة أرضية زاحفة استقرت في الزاوية اليمنى لمرمى الحارس الهولندي فيربروغين، ليمنح فريقه تأشيرة العبور إلى النهائي الذي سيواجه فيه المنتخب الإسباني الفائز على فرنسا بالنتيجة ذاتها 2-1.